تقرير: مؤشرات إيجابية في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران بمصر

11-11-2015 | 15:11

السلع الغذائية

 

علاء أحمد

كشف تقرير اقتصادى ، اليوم الأربعاء، أن هذا العام شهد صفقات كبرى فى قطاع صناعة الأغذية فى مصر، وتعد مصر الآن مجموعة من العروض الجديدة فى الوقت الذى تتطلع فيه بعض الشركات إلى تمويل خططها التوسعية على خلفية النظرة الأكثر إيجابية.


وأشار ال تقرير الصادر عن مجموعة " أكسفورد " إلى أن أهم تلك الصفقات كان قيام شركة "كيلوج" الأمريكية إحدى شركات تصنيع الأغذية، بالاستحواذ على شركة "ماس فود جروب" المصرية مقابل نحو 50 مليون دولار أمريكي.

وقال: إن هذا التفاؤل إلى تقديم عروض مبدئية عامة فى الوقت الذى تتطلع فيه الشركات الفاعلة فى مجال صناعة المواد الاستهلاكية سريعة الدوران لتمويل خططها التوسعية.

ففى منتصف شهر أكتوبر أعلنت شركة "دومتى" – إحدى الشركات المحلية العاملة فى مجال منتجات الألبان – والتى يطلق عليها أيضاً "شركة الصناعات الغذائية العريية" طرح جزء من أسهمها فى مؤشر البورصة الرئيسى "إى جى إكس" فى الربع الأخير من عام 2015 أو الربع الأول من عام 2016.

وأضاف أن ذلك جاء ذلك فى أعقاب نجاح طرح 30% من أسهم شركة "إديتا للصناعات الغذائية" - إحدى الشركات المصرية العاملة فى مجال إنتاج المواد الغذائية - بالبورصة المصرية فى شهر مارس وتمت تغطية الاكتتاب بمعدل 4.5 مرة فى شريحة الطرح العام، وقد ارتفعت نسبة الجودة- السعر عقب بيع الأسهم من 25,2 إكس إلى 40 إكس بنهاية شهر يونيو، ووفقا لمجموعة فاروس القابضة للاستثمارات البنكية فإن ذلك يُعد مؤشراً للثقة السوقية المتزايدة، وإقبال المستثمرين.

فيما تعتزم شركة "جالينا" لإنتاج الفاكهة والخضراوات المجمدة طرح بعض من أسهمها لتمويل خطة مضاعفة صادراتها لتبلغ قيمتها 60 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2016.

وأضاف أنه على الرغم من أن الحكومة المصرية تعتبر النشاط الذى جرى فى الآونة الأخيرة فى قطاع ال سلع الغذائية سريعة الدوران دليلاً على وجود آفاق للنمو طويلة الأجل بمصر، إلا أن الشركات الفاعلة فى مجال الصناعة لا تزال تواجه تحديات.

ولفت إلى أن ارتفعاع أسعار الكهرباء والوقود، ومن ناحية أخرى ضعف الجنيه المصرى أدى إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج المستوردة، كما أن الدخل المتاح فى انخفاض مع ارتفاع تكاليف المعيشة والتباطؤ الاقتصادى فى السنوات الأخيرة مما أثر تأثيرًا بالغًا على قطاع عريض من المصريين.


وأكد أنه على الرغم مما ذكر سابقاً – وكما يتضح من الاستحواذات التى جرت مؤخراً وكذلك الأنشطة المتعلقة بالعروض المبدئية العامة – فإن الشركات الفاعلة المحلية والأجنبية فى قطاع ال سلع الغذائية سريعة الدوران لا تزال على ثقة بالأسس الراسخة التى تتمتع بها مصر.

الأكثر قراءة

[x]