الوكيل: 27.7 تريليون دولار حجم اقتصاديات الدول المشاركة بمؤتمرات الغرف التجارية

5-11-2015 | 15:49

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

 

سماح الجمال

أكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الاتحاد يستهدف مواصلة خططه الترويجية لمصر كمحور لوجيستى وتجارى عالمي ومركز للتصنيع من أجل التصدير، ومدخل للعالم أجمع إلى قارة إفريقيا.


وأشار خلال مؤتمر صحفي اليوم، إلى أن حجم اقتصاديات الدول المشاركة بالفاعليات الاقتصادية التي سينظمها الاتحاد خلال الأسبوع تتجاوز 27.7 تريليون دولار .

ونوه إلى أنه لأول مرة ستستضيف مصر أكثر من 50 رئيسًا للغرف التجارية بالدول العربية والإسلامية والإفريقية والأوروبية واتحاداتها، ورؤساء ومدراء المصارف والمؤسسات المالية، ورؤساء هيئات ومؤسسات تشجيع الاستثمار، ورؤساء الاتحادات والمنظمات الاقتصادية والمالية، ورؤساء الصناديق الاستثمارية والمالية وبنوك التنمية، كما سيستضيف وفودًا أجنبية تنظمها الغرف العربية الأجنبية المشتركة من مختلف دول العالم.

وأوضح الوكيل أن تلك الفاعليات ستشهد مشاركة بارزة لكبار الشخصيات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية، وفي مقدمتها رئيس مجلس الوزراء، ورئيس هيئة قناة السويس، ووزراء المجموعة الاقتصادية والتشريعية والبنية التحتية، بالإضافة إلى أهم الشخصيات الرسمية في العالم العربي وإفريقيا وأوروبا وسفراء دولهم بمصر، وأكثر من ألف من رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين العرب والأفارقة والأجانب.

وشدد الوكيل على أهمية أن تكون مصر دولة جاذبة للاستثمار من الخارج، لافتا إلى أنه كان من الضرورى في أعقاب افتتاح قناة السويس أن يتم التحرك نحو نشر معرفة أكثر بفرص الاستثمار في مصر وعائدها وذلك عن طريق، إتاحة المزيد من المعلومات لما يجرى في مصر، ونتيجة للظروف الأخيرة فإن هناك الكثير من الدول المتقدمة كان لها نوع من التشكيك في أحداث 30 يونيو 2013.

وأشار إلى أن مؤتمر اللوجيستسات سوف يعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء بحضور عدد من الدول الإفريقية،أما يوم الاثنين فسينظم المؤتمر الإفريقي الأوروبي للطاقة الجديدة والمتجددة والكهرباء بالتعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي، بالتوازى مع اتحاد الغرف التجارية الإسلامية برئاسة الشيخ صالح كامل وبحضور قطر وإيران وباكستان وتركيا، ونحن نسعى للتحرك بقدر الإمكان لإيصال ماذا يحدث في مصر الحديثة بعد استكمال خارطة الطريق بإرادة المصريين.

وأضاف أن يوم 10 نوفمبر سيكون بحضور وفد لبنانى برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانى بحضور رئيس مجلس اتحاد دول البحر المتوسط والدول الأوروبية،مشيرا إلى أن مصر تستهدف مستهلكى تلك الدول وذلك من خلال رؤساء المنظمات الشرعية نحو 4.590 تريليون ات حجم واردات المنتجات بتلك البلدان

وأكد د. علاء عز أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية، أنه سيتم الإعلان عن المخطط العام لرؤية مصر 2030، يوم الاثنين المقبل خلال اجتماع وزير التخطيط د. أشرف العربي مع أكثر من 56 رئيسًا للغرف العربية والأوروبية والإفريقية.

ولفت عز إلى أن الاتحاد يعكف حالياً أيضا على إجراء دراسة تشمل أفضل 10 دول من حيث القدرة على جذب الاستثمارات الجديدة لتوضيح الخطوات التي اتخذتها تلك الدول لتحقيق التنمية المستدامة بهدف تقديمها للسلطة التنفيذية بالدولة خلال الفترة المقبلة.

وتستهدف الحكومة من رؤية مصر 2030هو أن تكون مصر ضمن أفضل 30 دولة على مستوى العالم من حيث مؤشرات التنمية الاقتصادية، ومؤشرات مكافحة الفساد، ومؤشرات التنمية البشرية، ومؤشرات تنافسية الأسواق، ومؤشرات سعادة المواطن.

الأكثر قراءة

[x]