عبد الرحيم علي يشكل لجنة من 11 خبيرًا قانونيًا لمراجعة التشريعات التي أصدرها الرئيس

4-11-2015 | 13:53

عبد الرحيم علي

 

سامح لاشين

قال النائب عبد الرحيم علي إنه شكل لجنة من ١١ خبيرًا قانونيًا برئاسة السيد ياسين لدراسة ومراجعة التشريعات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة لوضع أجندة تشريعية وتحضيرها، لأنني لن أعمل بشكل عشوائي فأنا لست نابليون أو هتلر أو موسيليني.


وأضافت في تصريحات صحفية عقب انتهائه من إجراءات عضوية البرلمان أنه سيستمر في فتح الصندوق الأسود وخاصة للحكومة ومكافحة الفساد وأنه سوف يتحدد موقف البرلمان من الحكومة بعد دراسة برنامجها وهذا لا يمنع من أنه يمكن سحب الثقة من أي وزير فاشل، مؤكدا أن مصر مستهدفة وعلينا أن نحافظ عليها وكلنا شاهدنا كيف تم التعامل مع وزير الزراعة وأعتقد أن هذا هو منهج الدولة.

وحول مساندته لأحمد مرتضى منصور أن ثورة ٢٥ يناير ثورة شعبية بامتياز ولست ضدها ولكني ضد نخبة يناير الفاسدة، ولكن أنا ضد من تعامل مع الأمريكان والمخابرات الأمريكية، مهاجمًا جماعة الإخوان المسلمين ومن عمل مع مشروعهم .

وشن هجومًا على الدكتور محمد البرادعي قائلا :"البرادعي ليس ابن مشروع ثورة ٣٠ يونيو"، مؤكدًا أن المال السياسي لم يفلح في شراء البرلمان ، لأن أعضاء البرلمان أبناء عائلات كبيرة ولا يمكن شراؤهم بالمال.

وردًا على سؤال من الأصلح لرئاسة البرلمان ، قال إنه يرى الوزير أحمد الزند هو الجدير بهذه المهمة الآن، وإن لم يكن الزند فمصر فيها الكفاءات.

وعن الدستور، قال إن كل دساتير العالم لا يوجد فيها مادة تتعلق بسحب الثقة، موضحًا أن هذه المادة تغييرها من أهم أولوياته لأنه لا يوجد لها مثيل في دساتير العالم، مشيرا إلى أن هذا الدستور صيغ في ظروف استثنائية ومن لجنة غير منتخبة واصفا ما حدث وفق تعبيره أنها كانت " قصة وعدي يا ليلة "، أما الآن فالظروف تسمح بالتعديل.

وأكد أنه مع قانون تنظيم حق التظاهر، مشيرًا إلى أن هناك من يريد الدخول للبرلمان من أجل إلغاء هذا القانون. مشيرًا إلى أنه اختار لجنة الشئون العربية من أجل محاربة الإرهاب يشكل إقليمي وبتعاون عربي وأنه سوف يسعى لرئاستها، بالإضافة إلى رغبته في الانضمام للإعلام والثقافة والأمن القومي.

ومن جانبها، قالت مياسة أحمد عضوة مستقلة في قائمة حب مصر إنها ستهتم بجميع القوانين التي تتعلق بالملف العمالي. وبالأخص قانون الخدمة المدنية والنقابات وأيضًا قانون بنك التنمية والائتمان الزراعي ونقل تبعيته للبنك المركزي بدلا من وزارة الزراعة

وأشارت إلى أنه ليس هناك نية برلمانية لتعديل الدستور فيما يتعلق بصلاحيات الرئيس مؤكدًا أن الرئيس يريد أن يكمل مدته ليسلم مصر نظيفة، مطالبة بأنها تتمنى استمرار السيسي مائة عام.

بينما قال النائب جمال عبد الناصر، عضو مجلس النواب، المنتمى لقائمة " في حب مصر"، إن هناك عددًا من مواد الدستور الجديد تحتاج إلى تعديل، مستشهدًا بالمادة التي تمنح البرلمان بعد موافقة ثلثي أعضائه سحب الثقة من رئيس الجمهورية.

وأضاف في تصريحات للمحررين البرلمان يين، عقب استخراجه كارنيه العضوية اليوم الأربعاء بمقر مجلس النواب، أن مثل تلك المواد التى يراها غير مناسبة ولا يجوز الإبقاء عليها.

وحول إمكانية تشكيل ائتلاف برلماني يضم قائمة في حب مصر، ومستقلين، قال عضو مجلس النواب، إن تشكيل ذلك الائتلاف تم الاتفاق عليه بالفعل، معلنًا أنه سيكون ذلك الائتلاف ممثلًا لأغلبية المجلس.

ومن جانبه،أكد خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب أن جلوس النواب لن يكون بالترتيب حسب أرقام يجرى توزيعها كما أشيع مؤخراً ولن نجبر النواب على الجلوس في أماكن محددة .

وأشار الصدر إلى أن الأمانة العامة لمجلس النواب لم تحدد حتى الآن كيفية جلوس الأعضاء لكنها ستكون بشكل مرن، مؤكداً أن هيئة المكتب هي المسئولة عن ذلك بعد الانتخابات الداخلية للمجلس وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين واللجان وبعد انتهاء إجراء العضوية لكافة الأعضاء .

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]