فتحي عبد السميع لـ"بوابة الأهرام".. مهرجان طنطا للشعر يساهم في صناعة المتلقى

30-10-2015 | 13:29

فتحي عبد السميع

 

حوار - سماح إبراهيم

قال الشاعر فتحى عبد السميع لـ"بوابة الأهرام" إن مهرجان طنطا للشعر يساهم في صناعة المتلقي

جاء ذلك على هامش مشاركته في مهرجان الشعر الدولى الأول بطنطا والمزمع افتتاحه مساء اليوم الجمعة بمدينة طنطا بمشاركة أكثر من ثلاثين شاعراً من دول عربية وأجنبية.

ورأى "عبد السميع" في تصريحه لـ"بوابة الأهرام" أن الشعر فن مظلوم كفن، من حيث الإعداد أو ربطه بالناس.

وأوضح: نكاد نعانى من عدم وجود متلقٍ للشعر، وهذا نتيجة وجود أخطاء ثقافية؛ لأن المتلقي "صناعة"، ومن هنا أرى أن المهرجان له قيمة في صناعته، ولفت أنظار الناس للشعر.

وتابع: من الممكن أن يكون هناك جهات ساهمت بشكل مادي في المهرجان، لكن يبقى أن روحه في الأصل مكونة من شعراء خارج الروتين والمؤسسات، وهذا شىء في غاية الأهمية.

ورأى "عبد السميع" أن أي عمل يتأثر بأرواح القائمين عليه، مضيفاً: غالباً لغة الموظف الروتيني تقودنا في المؤتمرات الرسمية بشكل عام إلى مؤتمرات سلبية تؤكل فيها روح المبدع.

وشدد على ضرورة تفاعل الشعراء مع الواقع.مضيفا: نحن كشعراء لدينا تخيل أن الشاعر عليه أن يكتب فقط قصيدته وعلى العالم أن يحتفي بها، وإن لم يحتف به فهذا عالم جاهل، وانتهى الأمر.

وطالب بضرورة مد جسور الشعر بين الناس، بخاصة في ظل ظروفنا مع التعليم فى مصر. مضيفاً: أتمنى أن يقوم كل مجموعة من الشعراء في محافظاتنا المصرية بإقامة مؤتمر للشعر على غرار هذا الحدث؛ لكي نرتقي بالذوق العام ونساهم في صناعة متلقين جدُد للشعر.

الأكثر قراءة