"الآثار " تفتح 3 مقابر أثرية أمام الزائرين للمرة الأولى وتعيد افتتاح مقبرتي حور محب وتحتمس الثالث

29-10-2015 | 12:48

الدكتور ممدوح الدماطي

 

داليا فاروق

يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، الخميس المقبل، ثلاث مقابر أثرية تعود لعصر الدولة الحديثة، تستقبل زائريها لأول مرة منذ أن تم الكشف عنها بمنطقة قرنة مرعى بالأقصر.


كما تحتفل وزارة الآثار بإعادة افتتاح مقبرتي الملك حور محب والملك تحتمس الثالث بوادي الملوك، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية على المقبرتين.

أوضح الدماطي أن المقابر الثلاثة التي سيتم افتتاحها للمرة الأولى تعد من أهم مقابر كبار رجال الدولة في هذا العصر وهي المقبرة رقم TT 40، والخاصة بـ "أمنحتب المدعو حووي" نائب الملك توت عنخ آمون في كوش وحاكم الأراضي الجنوبية، والمقبرة رقم TT 277 ، والخاصة بالمدعو "آمون إم إنت" والذي حمل لقب الأب الروحي لقصر الملك أمنحتب الثالث، بالإضافة إلي المقبرة رقم TT 278 والخاصة بالمدعو "آمون أم حب "، والذي شغل منصب راعي قطعان ماشية آمون رع في عصر الدولة الحديثة.

وأشار الدماطي إلي أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة الوزارة لفتح المزيد من المزارات الأثرية الجديدة بما يشكل عنصر جاذب لحركة الزيارة الوافدة على مختلف مواقعنا الأثرية، ويعمل على استعادة مكانة مصر في مجال السياحة وخاصة السياحة الثقافية، لافتا إلي أن افتتاح هذه المقابر للمرة الأولى يعد خير وسيلة لجذب السائح للعودة إلي زيارة مثل هذه المناطق والتي لم يحظ بمشاهدتها من قبل.

من جانبه قال الدكتور مصطفى وزيري، مدير عام منطقة آثار الأقصر: إن إعادة افتتاح مقبرتي حور محب وتحتمس الثالث تأتي في إطار خطة عمل الوزارة المتبعة بغلق عدد من المزارات الأثرية وإعادة افتتاح غيرها داخل كل منطقة بصفة دورية لإجراء أعمال الصيانة عليها، بما يعمل على حماية مختلف المقابر والمزارات الأثرية ويساهم في الحد من الآثار السلبية التي قد تنتج عن أعداد الزيارة اليومية، لافتًا إلي انه سيتم غلق مقبرتي الملك رمسيس الثالث ورمسيس التاسع، وذلك لإتمام مشروع الإنارة بالمقبرتين.

يُذكر أن افتتاح هذه المقابر الأثرية يأتي بالتزامن مع احتفاليات محافظة الأقصر بعيدها القومي والذي تستمر فعالياتها على مدار يوم الأربعاء الموافق 4-11-2015 بحضور الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة.

وتتضمن الاحتفالية عرض للبالية الفرعوني والذي تنظمه دار الأوبرا بساحة معبد حتشبسوت، كما تشارك القوات المسلحة بعروض للموسيقى العسكرية تجوب شوارع المدينة لإدخال البهجة على الأهالي، بالإضافة إلي مشاركة قصور الثقافة بعروض الفنون الشعبية، كما ترفع المراكب الشراعية إعلام المحافظة، وتقديم عدد من العروض المائية وعروض الألعاب النارية.

مادة إعلانية

[x]