بعد أن رفضوا التعيين خارج محافظاتهم.. 30 ألف معلم يشكون نار "الغربة"

25-10-2015 | 05:49

مسابقة "المعلمين" ارشيفية

 

سماح منصور

عندما يتحول الحلم إلي كابوس ويصبح طريق الأمل مجرد سراب فأين المفر؟ ..ماذا ستفعل عندما تتحطم أحلامك وطموحاتك وسنوات الشقاء للوصول للتفوق المنشود علي صخرة الروتين والبيروقراطية والعقول العقيمة التي أصبحت تسيطر علي مجريات الأمور، وذلك كما جاء في جريدة "الأهرام" اليوم الأحد.


نحن أمام مأساة حقيقية يعيشها آلاف المعلمين الذين تم قبولهم في مسابقة الـ 30ألف معلم تحولت أفراحهم بالقبول في هذه الوظيفة التي طالما حلموا بها سنوات طويلة الي أتراح .. شباب من خيرة المتفوقين المتميزين حولهم الإحباط إلي كهول ساخطين ،،

«الأهرام» في هذا التحقيق تدق ناقوس الخطر وتطرح تساؤلا : لمصلحة من يتم تشتيت شمل أسر كاملة بتعيين كل شاب في محافظة تبعد عن مسكنه الذي أستقر فيه منذ سنوات مئات الأميال في الوقت الذي يوجد مكان شاغر لنفس تخصصة بمحافظته؟! وكانت النتيجة رفض أكثر من عشرة آلاف للوظيفة، أما من طحنتهم الأيام وتقبلوا (التشتت) فمنهم واحدة أجهضت وهي في طريق تسلمها العمل بواحة سيوة في رحلة سفر استمرت 30ساعة، وأخري مهددة بالطلاق وكثير من المآسي نعرضها عليكم لنعرف من المسئول عن هذه المعاناة لهؤلاء الشباب الذين يعانون من الاحباط.

أنوار شعبان بشندي تخرجت من كلية آداب وتربية قسم لغة عربية دفعة 2009 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وهي من سكان الوادي الجديد فوجئت بتعيينها بواحة سيوة محافظة مطروح ولأنها تنتظر الوظيفة بفارغ الصبر قبلت صاغرة وفي رحلة تسلم العمل التي استغرقت 30ساعة فقدت جنينها من مشقة السفر وركوب (التروسيكل) وسيلة المواصلات الوحيدة لمكان العمل.

إيليا شكري محفوظ تخرج من كلية التربية قسم رياضيات بتقدير جيد جدا مرتفع جامعة حلوان دفعة 2002 وهو من سكان مصر القديمة القاهرة وقد جاءه التعيين بمحافظة الشرقية وعلي الرغم من حصوله علي دبلومة تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية إلا أنه سيتسلم العمل بمدرسة حكومية إبتدائي عربي أما الراتب الذي سيحصل عليه فهو 1047جنيها لينفقها مواصلات ذهابا وإيابا ويترك زوجته وطفليه بلا مليم واحد .

آلاء ماهر جمعة تخرجت من كلية التربية النوعية بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وهي من سكان محافظة الشرقية وجاء تعيينها بمحافظة الأقصر وعندما وجدت الفرصة لتغير رغبتها نقلوها إلي الفيوم واتجهت إلي عملها تاركة بيتها وزوجها وتستأجر مسكنا مع زميلاتها ولا تدري إلي متي سيتحمل زوجها هذا الوضع الغريب.

أميرة طعيمة تخرجت من كلية العلوم دفعة 2008، بتقدير جيد جدا من سكان المنوفية وقد تسلمت تعيينها بمحافظة مرسي مطروح ولديها طفلان وحامل تركت طفلتها ذات الثلاثة أعوام مع والدتها وأخذت الصغري لتتسلم العمل دون أن تدري كيف ستتحمل ابتعادها عن طفلتها ولا كيف ستتصرف بمفردها في بلد غريب بصغيرتها.

سوزان عزت أبو النصر تخرجت من كلية العلوم والتربية بتقدير جيد جدا من سكان مدينة بدر أما التعيين فكان بمحافظة السويس لتقطع ساعات طويلة ذهابا وإيابا وتنفق 60جنيها يوميا أي ما يزيد علي راتبها الشهري فضلا عن صغارها المنتظرين علي باب الشقة عائدين من مدرستهم منهكين حتي تصلهم والدتهم.

شيماء السيد علي من سكان محافظة الشرقية وجاء تعيينها بمحافظة شمال سيناء ولديها ثلاثه أطفال أكبرهم بالصف الثاني الإبتدائي وأصغرهم ستة شهور وهي بين اختيارات كلها أمر من بعضها إما أن تترك زوجها بالشرقية وتعيش بأطفالها ببلد غريب غير مستقرة لأن زوجها لن يتمكن من ترك وظيفته أو ترفض الوظيفة التي تعلقت عليها آمال كثيرة.

شاكر إبراهيم بكالوريوس تعليم صناعي وهو من سكان كفر الشيخ أما التعيين فقد جاءه بمحافظة سوهاج في طما يتكبد إيجار شقه ويعيش في مكان ليس فيه مياه صالحة للشرب وتاركا زوجته وطفلته ولن يعرف كيف سيواجه نفقات الحياة الجديدة ومن أين سيترك لزوجته ما يكفيها.

سارة حسن محمود شعبان تخرجت من كليه العلوم بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وحاصله علي دبلومة التربوي بتقدير جيد جدا وهي من سكان الإسكندرية والتعيين جاء بمحافظة سوهاج في نجع مازن غرب ومتزوجه ولديها طفلان وعندما توجهت لإدارة الإسكندرية وجدت أن هناك عجزا في محافظتها لنفس تخصصها وتوجهت للوزارة بالقاهرة بأمل جديد سرعان ما تبخر وسط إحباط رهيب وعبارة قيلت لها ولجميع زملائها ممن وجدتهم هناك بنفس الأمل (ممنوع النقل وهذا ما عندنا).

منال محمد حسن حاصلة علي كلية الآداب قسم لغة عربية بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف جاء التعيين بمحافظة البحر الأحمر مدينة الغردقة وهي من سكان محافظة قنا وحامل في شهرها الثامن اضطر زوجها لنقل عمله كي لا يتركها بمفردها وبعد أن كانوا يعيشون في ملكهم سيضطرون لتحمل قيمة الإيجار المرتفعة وأكثر ما تعاني منه منال تركها لوالديها المريضين لأنها هي من كانت ترعاهم.

هدير علاء حاصلة علي كلية التربية جامعة عين شمس قسم ألماني بتقدير جيد جدا وهي من سكان القاهرة أما التعيين فقد جاء بمحافظة المنوفية لتستغرق رحلتها المضنية أربع ساعات ذهابا ومثلهما إيابا لينتهي بها اليوم وهي جثة هامدة تلقي بنفسها علي السرير لتنام ويتواصل شقاؤها اليومي.

نورا السيد بكر دفعة 2004كلية العلوم قسم كيمياء بتقدير جيد جدا من سكان الغربية أما التعيين فقد جاء محافظة أسيوط إدارة الغنايم أبعد مركز بأسيوط تستقل نورا القطار من المحطة في الحادية عشر مساءا لتصل أسيوط في السادسة صباحا ولديها ثلاثة أطفال .

محمد عبد القادر عبد الصبور دفعة 2005 كلية التربية النوعية من سكان ديروط بأسيوط وجاء التعيين بمحافظة الوادي الجديد بالفرافرة علي بعد ألف كيلو من بيته وفي أول يوم تسلم العمل استقل خمس وسائل نقل وفي أول يوم بات ليلته في أحد المساجد لأنه لا يوجد سكن وتحمل ترك زوجته ووالده المسن.

مروة علي أحمد دفعة 2006كلية التربية قسم رياضيات بتقدير جيد جدا من سكان السويس ومتزوجة ولديها ثلاثة أطفال أصغرهم ثلاثة أشهر وجاء التعين بمحافظة الشرقية بالصالحية تخرج من بيتها في الخامسة فجرا لتصل المدرسة في التاسعة صباحا وتستقل خمس مواصلات وبعدها تسير 2كيلو علي قدميها لتصل للمدرسة وعندما توجهت للوزارة التقت السيد المسئول ومعها طلب من الموجهين بمحافظتها يفيد بوجود عجز لديه في تخصصها وللأسف لم يلتفت لها المسئول وقال لها (لو عاجبك).

مها الذكي عطا الله من سكان دمياط أما التعيين فجاء بالبحر الأحمر وزوجها يعمل بالإسكندرية ولديها ثلاثة أولاد لا تعرف ماذا تفعل وتريد معرفة لمصلحة من تتشتت أسرتها بهذا الشكل .

وفاء جعفر دفعة 2006كلية التربية جامعة المنصورة بتقدير جيد جدا محل سكنها والتعيين جاء بمحافظة أسوان وهي أم لطفلين تؤكد أن المسابقة لم يذكر فيها التعيين خارج المحافظات وإلا لما تقدمت وتشعر بمرارة شديدة عندما تطلب من شقيقها الأصغر المذاكرة ويتهكم عليها قائلا (وماذا فعلت بتفوقك).

شروط العقد مجحفة اصعبها أنه لا يوجد نقل قبل خمس سنوات وثانيها أن يمحو كل واحد منهم أمية خمسة من محافظته التي لا يعمل فيها أساسا.

هذه بعض المآسي التي تعرض لها الـ 30ألف معلم القليل من الكثير فهناك آلاف غيرهم جميعهم جمع بينهم التفوق فهم صفوة الطلبة وجميعهم يشعرون بالمرارة وعلي حد قولهم (باللا آدمية) اليأس والسخط والإحباط يسيطر عليهم .. وعلي مدار الأيام السابقة حاولنا مرارا وتكرارا الوصول لأي مسئول ليرد علينا ونفهم منه أسباب تلك المشكلة وللأسف لم يرد علينا أحد!.

الأكثر قراءة