الدولار يهبط 7 قروش بالسوق السوداء بعد تعيين عامر محافظًا للمركزى.. والتفاؤل يسود الصرافة

21-10-2015 | 13:36

الدولار - ارشيفية

 

محمد الصديق

سادت أوساط شركات الصرافة حالة من التفاؤل والارتياح ل تعيين طارق عامر محافظا للبنك المركزى المصرى، مؤكدين أنه فور الإعلان عن تعيينه هبطت أسعار الدولار فى السوق الموازية بنحو 7 قروش، لتسجل 8.50 جنيه للشراء و8.59 جنيه للبيع، وسط ترقب شديد وتوقع بانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.


وأعرب محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة عن تفاؤله بتولى عامر قيادة البنك المركزى، حيث يتمتع بسجل حافل من الخبرة والمهنية، متوقعا أن يكون له سياسات مختلفة فى التعامل مع مشكلة الدولار ، مطالبا الوزارات المعنية بمساندته فى ضبط سوق الصرف وإعادة الهدوء إليه.

وطالب الأبيض المواطنين بالهدوء فى التزاحم على شراء الدولار ، حتى تعبر مصر هذه الفترة، مؤكدا أنه لو اقتصرت التعاملات على الاحتياجات الحقيقية للعملاء، سيشهد السوق هبوطًا فى أسعار الدولار عما هو عليه الآن.

ويرى أن حل مشكلة الدولار هى ترك السوق للعرض والطلب، حيث سيؤدى ذلك إلى تشبع السوق ثم استقرار الأسعار.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة إنه السوق يستبشر خيرا بتولى عامر، خاصة وأنه عمل نائبا لفاروق العقدة محافظ المركزى السابق، لفترة ليست بقليلة، وشهدت هذه الفترة سيطرة كاملة على سعر الدولار وانضباط للسوق دون أى قرارات استثنائية، موضحا أنه لديه من الخبرات ما يمكنه من السيطرة على سوق الصرف.

وأضاف أن تجار السوق السوداء والمضاربين، يتحسبون جيدا لقرار تعيين عامر، ويخشون قراراته فور استلام مهام عمله، ويتخوفون من حرفيته الشديدة، لذلك بدأت التعاملات تشهد نوعا من الهدوء فور إعلان الخبر، وهبطت السعار بمقدار 7 قروش بعدما بدأت بموجة من الفوران صباح اليوم وواصلت مستوياتها القياسية، بفضل نشاط المضاربة واستغلال احتياجات بعض شرائح العملاء.

وأكد أن السمة الغالبة للسوق اليوم هى الترقب الشديد والحذر فى التعاملات، مشيرا إلى أن سعر الدولار فى السوق الرسمى سجل 7.98 جنيه للشراء و8.03 جنيه للبيع، وبلغ سعر اليورو 9.047 جنيه للشراء و9.13 جنيه للبيع، وبلغ سعر الإسترلينى 12.30 جنيه للشراء و12.40 جنيه للبيع.

مادة إعلانية

[x]