[x]

محليات

المحامي العام لنيابة النقض يدعو إلى إنشاء هيئة للشئون الاقتصادية والاجتماعية

31-5-2011 | 21:32

أ ش أ
دعا المحامي العام ل نيابة النقض المستشار يوسف وجيه إلى إنشاء هيئة دستورية مسئولة عن الشئون ال اقتصاد ية والاجتماعية، مشيرا إلى أنه على الرئيس المقبل، إنشاء هذه الهيئة خلال 60 يوما من توليه السلطة، وأن يتم تحديد معايير إنشائها ووظائفها.

وقدم المستشار وجيه مقترحاته عن إنشاء الهيئة لتختص كجهة استشارية تبدي الرأي في تعيين الوزراء وفق سيرتهم الذاتية، ومشروعات القوانين، فضلا عن الإشراف علي المجالس المتخصصة ماليا وإداريا، موضحا أن تلك الهيئة تمثل أحد الضمانات الدستورية لتحقيق التنمية المستدامة.
أضاف أن الضرائب والجمارك هما الموارد الدائمة لميزانية الدولة، مبينا أن الهيئة الدستورية يمكنها مراقبة أداء الجهاز التنفيذي في تحديد أشكال الضرائب والجمارك بهدف استغلالها بشكل أكثر فعالية في تحقيق التنمية دون الإثقال علي كاهل المواطن.
جاء ذلك خلال ندوة "الضمانات الدستورية المقترحة لتوزيع العادل للثورة الوطنية وحق التنمية الشاملة" التي نظمها منتدى الحوار التابع لمكتبة الإسكندرية في إطار برنامجها للتثقيف والتوعية السياسية والقانونية.
من جانبه قال عضو هيئة مفوض المحكمة الدستورية القاضي تامر ريمون إن التنمية المستدامة لا يمكن تحقيقها بالاستناد إلي التنمية ال اقتصاد ية دون الاجتماعية، مؤكدا أن التنمية تبدأ من تحقيق الأهداف والمطالب الرئيسية للمواطن العادي.
وأضاف أن الدستور يجب أن يحقق ضمانات تمنح مواطني الطبقة المتوسطة والفقيرة احتياجاتهم الرئيسية، التي قد لا يستشعرها مواطن الطبقات العليا الذي يتمتع بحقوقه الأساسية إلي جانب الرفاهيات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة