رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية يشارك باجتماعات البرلمان العربي

8-10-2015 | 10:53

الدكتور هادي بن علي اليامي

 

ربيع شاهين

شارك الدكتور هادي بن علي اليامي رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية التابعة لجامعة الدول العربية، في اجتماعات البرلمان العربي الذى عقد في العاصمة التونسية بمقر مجلس نواب الشعب التونسي.


تأتي مشاركة رئيس لجنة حقوق الإنسان على خلفية دعوة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان العربي لمناقشة توصية مجلس جامعة الدول العربية في الدورة (143) والدورة (144) المتعلقة بدعوة البرلمان العربي لحث البرلمانات الوطنية للدول التى لم تصادق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان على المصادقة عليه، كما تناقش اللجنة الحاجة لتحديث الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وفي كلمته أمام أعضاء اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان العربي استعرض الدكتور هادي اليامي، الدول العربية الأطراف بالميثاق والدول التى قدمت تقاريرها، وطلب حث الدول العربية التى لم تصادق على الميثاق بعد، باستكمال المصادقة عليه من أجل إيجاد نظام عربي لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

كما حث الدول التي صادقت على الميثاق إلى تقديم تقاريرها إلى لجنة حقوق الانسان العربية إعمالًا للمادة 45 من الميثاق، واقترح أن يتم التنسيق مع البرلمان العربي وإحاطته علمًا بالملاحظات والتوصيات الختامية للجنة، وفتح النقاش العام حول تحديث الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وأجرى هادي اليامي، لقاءات مع رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان وهيئة مكتب البرلمان لبحث سبل التعاون وعلى الأخص فيما يتعلق بتطوير دور مشترك في متابعة تنفيذ التوصيات التي تصدر عن لجنة حقوق الإنسان العربية.

كما شارك اليامي، في اجتماعات اللجنة التشريعية بالبرلمان العربي، وقدم مداخلة استعرض خلالها دور اللجنة، ومجاﻻت التعاون المأمول، وعرض جوانب مشروع الورقة البحثية التي أعدتها اللجنة لمقارنة الميثاق بالعهدين الدوليين لحقوق الانسان.

ومن المقرر ،أن يشارك اليامي، اليوم الخميس، في الجلسة العامة للبرلمان العربي والتي سيفتتح أعمالها رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي.

مادة إعلانية

[x]