"البحث العلمى" تطرح رؤية لجودة التعليم فى مصر بحلول 2030

1-10-2015 | 18:03

أشرف الشيحى فى وزارة التعليم العالى

 

محمود سعد

عقد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى و البحث العلمى ، اجتماعا ظهر اليوم الخميس، مع القائمين على منظومة البحث العلمى سواء الجامعية أو المراكز البحثية، بحضور د. أسامة كمال وزير البترول الأسبق، وذلك بمقر الوزارة.


وخلال الاجتماع، تم استعراض بعض الرؤى والمقترحات لوضع استراتيجية موحدة للبحث العلمى فى مصر لبناء اقتصاد مبنى على المعرفة، وكيف يتم الربط بين استراتيجية التعليم العالى و البحث العلمى .

وأكدالوزيرأهمية تضافر الجهود للوصول إلى منظومة متكاملة للبحث العلمى فى مصر، وتحديد أولويات المرحلة المقبلة من خلال تضافر وتوحيد الجهود بين الجهات البحثية فى مصر.

وخلال الاجتماع تم طرح الرؤية الخاصة ب مصر عام 2030، وذلك من خلال طرح المبادرات المحلية المتطورة فبحلول عام 2030 ستكون مصر الجديدة قائمة على العدالة، والتنمية المستدامة، ذات الاقتصاد التنافسى.

كما تؤكدأن يكون التعليم بجودة عالية، متاحا للجميع دون تمييز وأن يكون مبدعا، وكذلك أهمية أن يكون المجتمع معرفيا مبدعا ومبتكرا، منتجا للعلوم والتكنولوجيا والمعارف الداعمة، وأن تكون هناك منظومة وطنية متكاملة.

وناقش الاجتماع المطلوب على المدى القصير متمثلا فى وجود خطط تنفيذية لأهداف محددة وغايات قابلة للتحقيق وآلية تنفيذ ذلك على المدى المتوسط، من خلال النظر فى هيكلة منظومة البحث العلمى ، والتنمية البشرية، ومؤشرات البحث العلمى ، وقانون البحث العلمى ، وآلية تحديد الأولويات والمشروعات القومية، وآليات التمويل والمجتمع المدنى.

وفى نهاية الاجتماع أكد الوزيرأهمية إعداد وصياغة خطة موحدة مشتركة، من خلال طرح أولويات التنفيذ والإعداد للخروج بلائحة تنفيذية تحدد المهام وتقسمها إلى قطاعات ، وتحديد أسماء المقررين وتوضيح أنظمة دعم الابتكار من خلال الاستفادة من التجربة الكورية واليابانية فى إنشاء مدن العلوم.
[x]