عصام حجى بعد اكتشاف ماء على المريخ: نحن الجيل الثانى من الأحياء

28-9-2015 | 23:10

عصام حجى

 

بوابة الأهرام

قال الدكتور عصام حجى، المستشار العلمى للرئيس السابق عدلى منصور والعالم بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إن التأكد من وجود ماء على سطح كوكب المريخ المعلن عنه اليوم يؤكد التاريخ المشترك للكوكبين في الماضى والمستقبل.

وأضاف حجى فى تدوينة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" أن المريخ ما هو إلا صورة لمستقبل كوكب الأرض فى ظل تطوره الطبيعى وفى ظل التغير المناخي الذي يمر به، ومن هنا تأتي أهمية دراسة كوكب المريخ لفهم التغيرات المناخية على كوكب الأرض.

وأكد حجى أن كل هذا يؤكد أننا قد نكون الجيل الثاني من الأحياء في مجموعتنا الشمسية، مشيرا إلى أن رحلة البحث عن تطور الحياة هي خطوة جادة نحو المحافظة عليها.

وتابع حجى قائلا: نجاح جديد فى سنة أعتقد أنها كانت الأكثر إثارة من جانب النتائج العلمية في عالم الفضاء منذ عقود طويلة، نجحت في ناسا في إلهام الملايين عبر العالم بالعلم والاكتشافات بينما بقى العلم عندنا مادة إعلامية هزيلة للفخر و ليس للنفع وكيف لا ونحن أصحاب أهم إنجاز علمي في القرن الواحد والعشرين!

وأوضح حجى قائلاً: عزائي الوحيد أن في مصر وخارجها جيلا جديدا من الشباب المتعلم الذي سيسحق هذا الجهل وهذه الصورة العبثية، سحقا مشكلا أكبر صحوة علمية وأخلاقية ستشهدها المنطقة.

وأشار إلى أن المراهنين أن شباب قد تخلى عن حلمه ببناء دولة حديثة مخطئون، لن نسمح باستمرار هذا العبث إلى ما لا نهاية.