"جمعة سلمية الثورة" مليونية جديدة باليمن اليوم

27-5-2011 | 09:10

 

وكالات الأنباء

تراجعت حدة المعارك بين القبائل الموالية لشيخ مشايخ قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر وقوات الرئيس علي عبد الله صالح الخميس في صنعاء، في وقت تضاعفت فيه النداءات المطالبة برحيل صالح . وتزامن ذلك مع دعوة شباب الثورة السلمية إلى حشدٍ مليوني اليوم تحت شعار " جمعة سلمية الثورة ".


وبعد ثلاثة أيام من المواجهات العنيفة التي خلفت عشرات القتلى والجرحى، عاد الهدوء المشوب بالحذر إلى العاصمة عشية يوم تحرك شعبي مقرر الجمعة بين أنصار صالح ومعارضيه.

وكانت قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس صالح قد جددت أمس قصفها لمنطقة الحيمة غربي صنعاء.

وفي تطور آخر، قالت وزارة الدفاع اليمن ية في بيان على الإنترنت إن 28 شخصا على الأقل قتلوا في انفجار فجر الخميس بمنطقة لتخزين أسلحة في صنعاء، كما سمع دوي انفجارات متفرقة في العاصمة قرب منطقة الاحتجاجات حيث يطالب آلاف المعتصمين بتنحي صالح .

وترافق ذلك مع حركة نزوح كبيرة للمواطنين من صنعاء، حيث غادرها الكثير من الأسر إلى محافظات أخرى، بينما نزح قاطنو حي الحصبة إلى أحياء بعيدة، واتجه آخرون نحو القرى والأرياف هروبا من جحيم المعارك والقذائف الصاروخية.

وكان عبد القوي القيسي مدير مكتب الشيخ الأحمر أفاد في تصريح له بأن 45 قتيلا ومئات الجرحى تكبدها أنصار الأحمر خلال ثلاثة أيام من المعارك والقصف الذي طال منزل الأحمر ومحيطه.

وذكرت مصادر قبلية أن ستة أشخاص قتلوا بيد مسلحين في معارك عنيفة دارت أمس في منطقة أرحب شمال العاصمة صنعاء، مع لواءين عسكريين من الحرس الجمهوري الذي خسر 12 جنديا وثلاث دبابات وعربات عسكرية.
وبينما استبعد الأحمر جر البلاد إلى حرب وأعلن استعداده لوقف إطلاق النار إذا التزم الرئيس بذلك، حذر المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك المعارض في اجتماع طارئ له من إصرار الرئيس صالح على جر البلاد إلى أتون حرب أهلية.
ودعت المعارضة الشعب اليمن ي بكل فئاته إلى الالتفاف حول ثورتهم السلمية، وقطع الطريق على كل محاولات الزج ب اليمن يين إلى الاقتتال فيما بينهم.

وطالب مجلس المعارضة المجتمع الدولي ومجلس الأمن بدعم الشعب اليمن ي وحقه في التغيير وبناء دولته المدنية وتلبية طموحاته وتطلعاته.

من جانبهم دعا شباب الثورة السلمية إلى حشد مليوني الجمعة تحت مسمى " جمعة سلمية الثورة " ودعوا من تضرر من قصف قوات صالح إلى الالتحاق بالساحات لمساندتهم وحمايتهم، في حين دعا الموالون للنظام اليمن يين إلى التظاهر لدعم "النظام والقانون".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]