في جنوب سيناء..منافذ اللحوم والمجمعات الاستهلاكية تقضى على جشع الجزارين

21-9-2015 | 09:04

اللحوم

 

جنوب سيناء - هانى الأسمر

تشهد محافظة جنوب سيناء مثل باقي محافظات الجمهورية، ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار اللحوم بشكل كبير، حيث يتراوح سعر الكيلو جرام من 90 جنيهًا إلى 105 جنيهات، حسب الحالة المزاجية لكل جزار.


ويرتفع كيلو اللحوم في محلات الجزارة بالمدن السياحية مثل شرم الشيخ إلى 120 جنيهًا، بسبب ارتفاع القيمة الإيجارية للمحل التجارى لدرجة أن الأسر محدودة الدخل استجابت لحملة مقاطعة اللحوم والتى أطلقتها القوى الشعبية، وبعض القوى السياسية بالمحافظة على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" ليعلن خالد فودة محافظ جنوب سيناء عن تأييده للحملة، ومحاربة جشع التجار.

وقرر المحافظ طرح اللحوم الحية في محال بيع الجزارة على مستوى المحافظة بالتعاون مع الجزارين بسعر 55 جنيهًا للكيلو جرام علي أن تتحمل المحافظة 5 جنيهات في الكيلو، لتكون مدعمة ويحصل الجزار علي مبلغ 60 جنيهًا للكيلو لتخفيف أعباء ارتفاع أسعار اللحوم خاصة، مع طرح لحوم إضافية بكل أنواعها وكافة أشكالها بمنافذ القوات المسلحة المنتشرة بمختلف مدن المحافظة بسعر 42 جنيهًا للكيلو جرام تقريباً.

ودفع ذلك الأسر للتزاحم أمام المنافذ لشراء أكثر من احتياجاتها من اللحوم، وذلك حسبما أكد المهندس علاء خريبة وكيل وزارة تموين جنوب سيناء قائلاً، رصدت مديرية التموين قيام الأسر بشراء كميات كبيرة من اللحوم، تكاد تكون الكميات المشتراه أكثر من احتياجات الأسر بكثير، حيث رصد مفتشو التموين قيام الزوج والزوجة وكل ابن بشراء أكثر من 2 كيلو جرام من اللحوم المطروحة بالمنافذ، وانتشرت أيضاً ظاهرة دلالات اللحوم وهى التى تقوم بشراء اللحوم بالسعر المدعم، وتعيد طرحها بسعرها في محال الجزارة الحرة.

وتابع: لذلك قررنا عدم البيع إلا بالبطاقة الشخصية وأن تحصل كل أسرة علي 2كيلو جرام من اللحوم المدعمة كحد أقصى، بحيث يحصل كل قاطنى المحافظة علي اللحوم المدعمة بما يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية.

وأعلن وكيل وزارة التموين بالمحافظة، أنه تم توفير مستلزمات العيد من السلع الغذائية بكافة الأنواع من خلال المعارض والجمعيات الاستهلاكية والفئوية المنتشرة بالمحافظة بالأسعار المناسبة، حيث تم طرح اللحوم بسعر 55 جنيهًا للكيلو، وتم تكليف فرق من مفتشي التموين لمراقبة الأسواق وضبط المخالفين وحماية المستهلك من السلع المغشوشة والفاسدة والمنتهية الصلاحية.

وأوضح، أنه تم توفير 30 طنًا من لحوم الضأن بأسعار مخفضة بالمجمعات الاستهلاكية فسعر كيلو اللحم من الخروف الكامل39,5 جنيه، وسعر الكيلو من اللحوم الضاني من الفخد 42,5 جنيه، وسعر الكيلو من الخراف البلدي الحية 37,5 جنيه، كما سيتم توفير23 طنًا من اللحوم المجمدة و23 طنًا من الدواجن المجمدة.

وأوضح وكيل وزارة التموين، أن المحافظ ساهم بشكل كبير في توفير بعض السلع التي تحتاجها المحافظة وبيعها بأسعار مخفضة، حيث تم التنسيق مع أصحاب شوادر الخضار والفاكهة بزيادة المعروض منها بجميع أنواعها بالجودة والأسعار المناسبة أقل من المحلات العامة بالأسواق في مدينة طور سيناء ونويبع ورأس سدر.

وتم فتح منفذ لبيع اللحوم البلدية بسعر 55 جنيهًا للكيلو، وجارِ التنسيق مع بعض تجار الأسماك بالغرفة التجارية للاشتراك في مشروع "تحيا مصر" وعمل عرض خاص لجميع أنواع الأسماك بالجودة وبأسعار مناسبة خلال عيد الأضحى.

من ناحية أخرى، تحرص القوات المسلحة كل عام علي توزيع كميات هائلة من لحوم الأضاحي علي قاطني الوديان والتجمعات البدوية البعيدة عن العمران والتي لا يقوى قاطنوها علي ذبح الأضاحي، نظراً لارتفاع قيمتها، حيث يدفع الجيش الثالث الميدانى بأطنان من اللحوم داخل ثلاجات، لتوزيعها علي الأهالي تحت إشراف القوات المسلحة وبعض العاملين بالجهاز التنفيذي بالمحافظة ومشايخ وعواقل البدو لضمان وصول اللحوم إلى أصحابها.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]