قبيل العيد.. اللحوم الفاسدة تربك المواطن في الجيزة.. والجزارون: ليس لنا ذنب في ارتفاع الأسعار

21-9-2015 | 09:33

صورة ارشيفية - لحوم فاسدة

 

الجيزة - محمود عبدالله دسوقي

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يقف المواطن الجيزاوي حائرًا بين ارتفاع أسعار اللحوم، وبين اللحوم الفاسدة التي انتشرت في المحال التجارية والشوادر، وهو ما تسبب في حالة من عدم الثقة وتخوف بين المواطنين من شراء اللحوم، خاصة بعد إعلان المحافظة ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك، كان آخرها ضبط 16 طنًا في حملات على مستوى المحافظة.


محمد عبد السلام السيد، من سكان مدينة الجيزة، يؤكد أن أسعار اللحوم أصبحت لا تحتمل، وليست في متناول المواطن البسيط، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، واللحوم المجمدة والمستوردة لا تلاقي قبولاً من جانب المواطنين، نظرًا لوجود اختلاف في الطعم وخصائص الطهي.

ويضيف عبد الراضي محمود، من مركز الصف، أن الحملات التموينية التي تقوم بها مباحث التموين بالتعاون مع مديرية الطب البيطري، تمكنت من ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وهو ما تسبب في حالة من عدم الثقة والتخوف لدى المواطنين، من شراء اللحوم من الشوادر ومحلات الجزارة.

ويشير محسن عبد الحميد، صاحب محل جزارة بمدينة الجيزة، أن الجزارين غير مسئولين عن ارتفاع أسعار اللحوم، فأسعار اللحوم مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف خاصة الأعلاف المستوردة، بعد ارتفاع سعر الدولار مقارنة بالجنيه المصري.

ومن جانبه، يقول الدكتور أشرف إسماعيل توفيق، مدير الطب البيطري بالجيزة، إن المديرية تقوم بحملات متتالية ومكثفة على محال الجزارة والشوادر، للتأكد من سلامة اللحوم المقدمة للمواطنين، ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.

ويشير مدير الطب البيطري بالجيزة، إلى أن اللحوم التي يتم طرحها بالمنافذ التابعة للمحافظة ومنافذ وزارة الزراعة، آمنة تمامًا وخضعت للكشف البيطري، وهي بأسعار أقل من أسعار السوق.

جدير بالذكر، أن محافظة الجيزة، نظمت حملات تموينية على مدار الأسابيع القليلة الماضية، وتمكنت من ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة، كان آخرها ضبط 26 طن لحوم ودواجن فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، بعدد من المحلات ومخازن اللحوم ومنافذ البيع كانت معدة للطرح قبل عيد الأضحى المبارك لبيعها للمواطنين.

وقال الدكتور خالد زكريا العادلى، محافظ الجيزة، إنه تم رفع حالة الطوارئ بمديرية الطب البيطرى ومباحث التموين لتشديد الرقابة على الأسواق والمحلات وشوادر اللحوم قبل حلول عيد الأضحى المبارك وضمان سلامتها للمواطنين.

وقال العادلى، إن الحملات يتم تنفيذها ضمن خطة المحافظة، لتنفيذ دورها المهم فى خدمة وحماية المواطنين من غش وجشع التجار، مشيرًا إلى أنه سيتم مواجهة أى خروج عن القانون بحزم.
وأضاف الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطرى، أن جهاز التفتيش بالمديرية يقوم بالمرور والتفتيش اليومى على محلات الجزارة وأسواق بيع اللحوم لضبط أى مخالفة.

وأوضح أنه تم ضبط قرابة الطن من مصنعات اللحوم غير صالحه لدى محل ( بروتين ) بناحية الجيزة وهو أحد أشهر المحلات التى يتوافد عليها المواطنون وتم تحرير محضر رقم 17243 بالإضافةإلى ضبط 850 كجم من الدواجن النافقة والتى تباع مقطعة لدى مجزر دواجن بالعمرانية، وتم تحرير محضر رقم 13456 لصاحب المجزر.

مادة إعلانية

[x]