قبيل العيد.. اللحوم فى البحيرة نار ومخاوف من بيع "المستورد" على أنه بلدي

20-9-2015 | 21:27

اللحوم -ارشيفية

 

البحيرة - ياسر زيدان

رغم ضخ محافظة البحيرة ، كميات كبيرة من اللحوم المستوردة فى أكثر من 100 منفذ، إلا أن ذلك لم يساعد في السيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم، حيث تخطت أسعار اللحوم البلدية 80 جنيها، وحذر التجار من قيام الجزارين ببيع لحوم مستوردة على أنها بلدية.


في البداية يقول شعبان السيد "جزار": نحن أكثر المضارين من ارتفاع الأسعار بسبب انخفاض الطلب من المستهلكين، وبالتالي انخفاض أرباحنا بسبب ارتفاع التكاليف الثابتة من كهرباء وإيجارات وضرائب، ولكن نضطر لفتح محلاتنا حتى لا يضيع الزبائن.

وأضاف السيد: أننا نشترى ربع العجل بعظمه ودهنه والدم من المجزر بسعر 57 جنيها للكيلو، وبعد عملية التشفية يفقد العجل 20% من وزنه نتيجة إخراج العظم والدهن وجفاف الدماء، ونبيع الكيلو للمستهلك بسعر 80 جنيها، لأننا فى مدن ريفية، إضافة إلى ذلك فان عدم وجود كميات كبيرة من المواشى بسبب ذبح العجول الصغيرة قلل العرض فى مواجهة الطلب خاصة فى المدن الكبيرة مثل القاهرة والإسكندرية التى يصل سعر الكيلو فيها إلى 150 جنيها، وهو ما يدفع المربين إلى بيع المواشي في هذه المدن، حيث يدفع الجزارون أسعار أعلى.

من ناحيته، أرجع حسن مهني ـ أحد مربى الماشية ـ ارتفاع الأسعار إلى عاملين أولهما ارتفاع أسعار العلف، خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع سعر الدولار، حيث أن الذرة وهى المكون الأساسي لعلف الماشية يتم استيرادها، والعامل الثاني هو عدم قيام الدولة باستيراد كميات كافية من اللحوم والعجول لمواجهة الطلب المحلى، مما يتسبب فى ارتفاع أسعار الماشية التى يتم تربيتها.

وحذر مهنى، المستهلكين من قيام بعض الجزارين ببيع اللحوم المستوردة على أنها بلدي، خاصة فى المدن الكبيرة، قائلا: إن الكثير من الجزارين يشترون الكبدة المستوردة ويقومون بفكها ورش دماء طازجة عليها وبيعها على أنها بلدية وكذلك بيع اللحوم السودانية على أنها لحوم بلدي.

وعن جهود الدولة للسيطرة على الأسعار قال محمد عصر وكيل وزارة التموين ب البحيرة : إنه يوجد 82 فرع للمجمعات الاستهلاكية بمحافظة البحيرة ، إضافة إلى المنافذ التابعة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وجميعها متوفر بها اللحوم المجمدة والمبردة والبلدي بكميات كبيرة، حيث يتم بيع الكتف الضانى بسعر 32 جنيها والفخد الضانى 33 جنيها والخروف الضانى الكامل بسعر 42 جنيها للكيلو، كما يتم بيع اللحم السودانى بسعر 40 جنيها واللحوم المجمدة بسعر 36 جنيها، ويتم بيع اللحوم البلدي المذبوحة بمعرفة وزارة الزراعة بسعر 55 جنيها للكيلو.

وأضاف عصر أن الدولة توفر كميات كبيرة وتوفر الشركة القابضة للمجمعات الاستهلاكية 500 طن لحوم فى ثلاجتين فى طنطا وكفر الدوار، لمد المجمعات الاستهلاكية باحتياجاتها من اللحوم.

الأكثر قراءة

[x]