بالصور.. مهرجان الفلامنكو في المغرب يحتفي بالموسيقى الأندلسية والشرقية والعتيقة

20-9-2015 | 13:32

مهرجان الفلامنكو في المغرب

 

تطوان - بوابة الأهرام

بدعم من وزارة الثقافة المغربية وسفارة إسبانيا بالرباط ومعهد سيرفانتيس ب تطوان والمعهد الأندلسي للفلامنكو التابع لمستشارية الثقافة بحكومة الأندلس، احتضنت مدينة تطوان بشمال المغرب الدورة الأولى لمهرجان فلامنكو – طرب، وذلك خلال الفترة من 17 إلى 19 من سبتمبر الجاري.


يطمح المهرجان، بحسب مديرته لطيفة بوعلي، إلى أن يصبح موعدًا مرجعيًا أساسيًا ضمن خريطة المهرجانات العالمية التي تحتفي بفن الفلامنكو.


وتضيف لطيفة بوعلي: "لقد وضعت إدارة المهرجان برنامجًا متكاملاً من الأنشطة بهدف تقوية الأواصر الثقافية التي تربط بين الأندلس وشمال المغرب، حيث اجتمع فنانون متشبعون بالفلامنكو وبالموسيقى الأندلسية على خشبة دار الثقافة ب تطوان طوال ثلاثة ايام ليقدموا عروضًا يلتقي فيها الرقص والموسيقى والغناء".

اشتملت فعاليات المهرجان على لقاء ما بين عازف القانون محمد رشدي المفرج وداني مورون أحد ألمع عازفي الجيتار الفلامنكو في الوقت الراهن والذي صاحب المعلم باكو دي لوسيا في جولاته الفنية الأخيرة، وعازف السيتار كوالبيرتو كارسا، أحد رواد حركة مزج الفلامنكو بأنواع موسيقية أخرى منذ بروز فرقة سماش الشهيرة إلى يومنا هذا. وقد اجتمع هؤلاء الفنانون لتقديم عرض بعنوان "أوتار من أجل اللقاء".


وضم المهرجان كذلك العرض الذي قدمته السوبرانو والباحثة المغربية سميرة القادري والمطربة الإسبانية روسيو ماركيز بعنوان "زامبرا موريسكية".

أما اليوم الختامي فشهد مشاركة لمجموعة من فناني الفلامنكو الشباب وهم: الراقصان ماريا مورينو وخوسي خاين "الخونكو" والمغني دافيد بالومار والعازف داني دي مورون، وقدموا عملهم الفني "من لاكاليتا إلى تطوان" الذي مزجوا فيه بين إبداعاتهم الفردية.


وشهد المهرجان بالموازاة تنظيم أنشطة مثل معرض "ذاكرة باكو" بمعهد سيرفانتيس بتطوان، وتنظيم محاضرتين لكل من خوان خوسي طييس وبيدرو ج. روميرو. كما قدم الصحفي والكاتب والمدير الحالي للمركز الأندلسي للكتاب خوان خوسي طييس محاضرة بعنوان "باكو دي لوسيا، نجل البرتغالية".

يذكر أن سميرة القادري قد حازت العديد من الجوائز العربية والعالمية، أهمها: جائزة الفارابي للموسيقى العتيقة، التي تشرف عليها اللجنة الوطنية للموسيقى بالمغرب المرتبطة بالمجلس الدولي للموسيقى باليونيسكو.

مادة إعلانية

[x]