بالصور.. "وداد متري" رائدة الحركة النسوية.. دافعت عن حق المرأة في الانتخاب وهاجمها "الإخوان"

13-9-2015 | 16:15

وداد متري

 

منة الله الأبيض

أقام ملتقى "التاريخ الشفوي في أوقات التغيير"، بالمجلس الأعلى للثقافة صباح اليوم الأحد، معرضًا مصورًا لإحياء ذكرى الناشطة النسوية المصرية وداد متري أنطون (9 أكتوبر 1927- 18 يناير 2007).


ولدت وداد متري أنطون في 9 أكتوبر عام 1927، بحي شبرا، حصلت على ليسانس الآداب، قسم الفلسفة من جامعة القاهرة،عام 1952، ثم عملت بالتدريس لمدة سبع سنوات.


تعد إحدى رائدات الحركة النسائية الوطنية المصرية، وأول امرأة انتخبت لاتحاد الطلاب في جامعة القاهرة في عام 1951، وفي العام نفسه انضمت للجنة المرأة في المقاومة الشعبية، التي أسستها النسوية سيزا ناباراوي، حملت على عاتقها رسالة الدفاع عن المرأة في الحصول على حقها في التصويت والانتخاب.
أسست جمعية نسائية في قرية البراجيل بالفيوم، وكرمتها جامعة القاهرة بمناسبة الاحتفال بمرور 90 عاما على إنشاء الجامعة.


شاركت متري في فيلم وثائقي كندي مصري، عام 1997، بعنوان "أربع نساء من مصر"، للمخرجة تهاني راشد، وتدور أحداث الفيلم حول أربع صديقات من مصر تحملن وجهات نظر دينية واجتماعية وسياسية متعارضة في مصر في العصر الحديث، والأربع نساء هن : صافي ناز كاظم ، شاهندة مقلد ، أمينة راشد ،بالإضافة لوداد متري .


قالت وداد متري عن فوزها بانتخابات اتحاد الطلبة: "رشحت نفسي، وأنا في ليسانس فلسفة عام 1952 في اتحاد الطلبة والطالبات، وكان هذا شيئا جريئا ونجحت، قامت معركة في الانتخابات بيننا وبين الإخوان المسلمين، وكانوا يقولون " لعن الله قوم ولوا شئونهم امرأة" كان أول رد فعل الفرح الشديد باعتبار أن ما حدث هو تتويج لكفاح الأجيال على مدى سنين طويلة".