[x]

محافظات

"مهندسين الإسكندرية" تختتم فعاليات مشروع جمعية أصدقاء زويل اليوم.. وننشر أبرز الأبحاث المختارة

11-9-2015 | 23:50

نقابة المهندسين بالإسكندرية

الإسكندرية - محمد عبد الغني
شهدت قاعة المؤتمرات بمقر نقابة المهندسين بالإسكندرية اليوم الجمعة، ختام فعاليات مشروع أصدقاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والذي يقام تحت رعاية النقابة من خلال لجنة التنمية والمشروعات الصغيرة برئاسة المهندس وائل نصر، وكيل النقابة.


ويهدف المشروع إلى توظيف طاقات الشباب في أعمال مفيدة للمجتمع وإعداد جيل جديد من شباب الباحثين والاهتمام بالحياة العلمية وإيجاد أرض خصبة يخرج منها علماء المستقبل من الشباب المصري الواعد، مما يرفع من شأن الوطن ووضعة على خريطة المنافسة العالمية مع باقي الدول.

كما يهدف المشروع إلى إبراز الأبحاث في مختلف المجالات والتي تساهم بدور كبير في التقدم في مختلف المجالات،ويحتوي المشروع على أربعة محاور وهي التدريب العلمي وتنمية المهارات، والجمع بين العلم وشخصية الباحث الناجح، ومناقشة الأبحاث أمام لجنة متخصصة، وتقسيم المشاركين على حسب التخصص العلمي.

وأثناء فعاليات المشروع والتي استمرت قرابة الشهر ونصف، تم اختيار أفضل 25 بحثًا للمشاركة في معرض تقييم الأبحاث العلمية على أن يتم اختيار أفضل 5 أبحاث منهم وتقديمهم لمسؤولي مدينة زويل لتبنى هذه الأبحاث.

وكانت أبرز الأبحاث المختارة أولا بحث حول عمل توربين لتوليد الكهرباء من مياه الأنهار ذات الاندفاع البسيط،وكذلك توليد الكهرباء من المطب الصناعى وذلك بنقل الضغط الناتج عن السيارة المتحركة ويحولها إلى حركة ميكانيكية ثم بعد ذلك إلى طاقة كهربائية، وتوليد الكهرباء من حرارة الإنسان الناتجة عن جلوسه على المقاعد، عن طريق جهاز "بلتير"، والشبكة الموازية لشبكة الإنترنت وتقوم على الاتصال اللاسلكي وعدم استخدام الكابلات عبر البحار وذلك باستخدام الستالايت وتحمل سرعة بمقدار 32 ضعف الشبكة العادية ومدعمة ببعض الخوارزميات البرمجية التي تجعل من الصعب الاختراق وتزيد معدل الأمان.

وكذلك بحث حول محاربة السرطان من خلال منع انتشاره في الجسم بعد الإصابة الأولية به وذلك عن طريق التحكم في الجينات المسببة لعملة الانتشار، وتكمن أهمية هذه الفكرة في إنقاذ 90 روحًا من أصل 100 شخص يشخصون بالسرطان للمرة الثانية.

وأخيرا بحث حول استخدام مادة عازلة ذات خصائص معينة لتغليف عنصر معين يساعد في عملية تكرير البترول حيث إنه إذا لم تتواجد هذه المادة المغلفة سوف يؤدى إلى ترسب مواد على هذا العنصر المهم مما يؤدى إلى بطء ثم إيقاف عملية التكرير.

كما سيشارك ثلاثة باحثين من أصحاب أفضل خمسة أبحاث في ملتقى الابتكار الثاني والذي سيعقد بقاعة المؤتمرات بالنقابة في السابع عشر من الشهر الجاري.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة