التأمينات والمعاشات: الإصابة الناتجة عن الإرهاق في العمل يستحق عنها معاش إصابي بشروط

10-9-2015 | 13:56

عمر حسن رئيس صندوق التأمين الاجتماعي

 

أ ش أ

أكد عمر حسن رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومي أن المؤمن عليه يستحق معاش إصابي في حال الإصابة الناتجة عن الإجهاد أو الإرهاق من العمل، علي أن يكون سن المصاب أقل من الستين.


وأوضح حسن فى بيان أصدره الصندوق، في إطار حملته لنشر الوعي التأميني بين المواطنين، أن الإجهاد أو الإرهاق في العمل يشترط أن يكون ناتجًا عن بذل مجهود إضافي يفوق المجهود العادي للمؤمن عليه سواء بذل هذا المجهود في وقت العمل الأصلي أو في غيره.

وأضاف بأن المجهود الإضافي لابد أن يكون ناتجًا عن تكليف المؤمن عليه بإنجاز عمل معين في وقت محدد يقل عن الوقت اللازم عادة لإنجازه أو تكليفه بانجاز عمل معين في وقت محدد، بالإضافة إلى عمله الأصلي.

وأضاف أن هناك ارتباطًا مباشرًا بين حالة الإجهاد أو الإرهاق من العمل والحالة المرضية كي يستطيع المؤمن عليه الحصول على معاش إصابي، وكذلك أن تكون الفترة الزمنية للإجهاد أو الإرهاق كافية لوقوع الحالة المرضية على أن تكون تلك الحالة ذات مظاهر مرضية حادة، واشترط ألا تكون تلك الحالة المرضية ناتجة عن مضاعفات أو تطور لحالة مرضية سابقة.

مشيرا إلى أنه لابد أن ينتج عن هذا الإجهاد أو الإرهاق إصابة المؤمن عليه بأحد تلك الأمراض وهي نزيف بالمخ أو انسداد شرايين المخ متى ثبت ذلك بوجود علامات إكلينيكية واضحة.

وأشار إلى أن المعاش الإصابي يُستحق نتيجة حادث يقع أثناء العمل أو بسببه أو أثناء الذهاب للعمل أو العودة منه دون توقف أو تخلف أو انحراف عن الطريق الطبيعي، على أن يلتزم صاحب العمل بإخطار الجهة المختصة بالعلاج بحالة الإصابة الناشئة عن الإجهاد أو الإرهاق من العمل فور حدوثها، وهنا تقدر الهيئة العامة للتأمين الصحي نسبة العجز المتخلفة عن الإصابة الناتجة عن الإجهاد أو الإرهاق في العمل .

وأضاف أن هناك بعض الإجراءات المتبعة لإثبات إصابة العمل وعلى رأسها إرفاق تقرير من صاحب العمل مبين به بيان بطبيعة عمل المصاب واختصاصاته، وتاريخ بدء مزاولته ومستوى أدائه، وكذلك بيان ما كُلف به من عمل إضافي وطبيعته والمدة المحددة لآدائه وما تم إنجازه فيها، وعما إذا كانت تؤدى في ساعات العمل الأصلية أو الإضافية وتدعيم ذلك بالمستندات.

وأضاف أيضًا ضرورة إرفاق الملف الطبي للمصاب من واقع ملف الخدمة وإجازاته المرضية، وأيضًا الأبحاث والتقارير الطبية عن الحالة المرضية قبل الوفاة مباشرة، وفي الحالات التي يقوم بها التأمين الصحي بالعلاج تُقدم البيانات من هيئة التأمين الصحي ويتولى المفتش المختص إحالة ملف الإصابة إلى الأمانة الفنية للجنة الإجهاد أو الإرهاق من العمل بالمركز الرئيسي (5 ش أمين سامي، المنيرة ) لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]