هاني العسال: القطاع العقاري مقبل على انتعاشة تُضاعف الأسعار خلال 3 سنوات

9-9-2015 | 10:39

هاني العسال

 

عصمت الشامي

توقع هاني العسال، المطور العقارى عضو جمعية رجال الأعمال،أن يٌقبل القطاع العقاري على انتعاشة غير مسبوقة خلال الفترة القادمة ستعمل على رفع أسعار العقارات إلى الضعف خلال 3 سنوات فقط.


وأوضح العسال أن مصر تتميز بوجود عدد كبير من المطورين العقاريين وهي ميزة لا توجد في أي دولة من دول العالم، حيث إن باقي الدول يوجد بها شركات مقاولات واخري للاستشارات هندسية مضافًا عليها المنظومة البنكية فقط، ولا توجد الفئة التي تستطيع الحصول على مساحات أراضي كبيرة في مناطق غير مؤهلة بهدف تطويرها وتنميتها.

وشدد على أن أي دولة من الدول المتقدمة في مجال العمران والتنمية لو بها 50 مطورًا فقط، لبدأت فوراً في مشروع قومي يهدف لإنشاء وتنفيذ 50 مدينة جديدة لينتج بعد فترة محددة وجود 50 مجتمعًا عمرانيًا جديدًا، وهو ما على مصر تداركه والاستفاده من وجود نسبة كبيرة من المطورين الجادين.

واقترح في هذا الإطار أن يتم تطبيق هذه التجربة في تنمية مدينة العملين الجديدة، من خلال دخول الدولة في مشاركة مع المطورين العقاريين من القطاع الخاص، على أن يتم تحديد حجم المشروعات ومساحة الأراضي التي سيتم المشاركة عليها وفقاً لحجم المطور العقاري من حيث الملاءة المالية والفنية وبعد التحقق من جديته، وهو ما سيضمن انجاز عمليات التنمية في أسرع وقت ممكن دون أية مشكلات.

وأوضح أن الطريق البديل لمشاركة المطورين العقاريين سيكون من خلال المزاد وهو سيسمح بدخول عدد كبير من الأشخاص الذين يتمتعون بسيولة مالية ولكنهم ليسوا بمطورين وهو ما سيهدد بفشل مدينة العلمين الجديدة، مطالباً الدولة بالتعامل مع الأرض على أنها وعاء للتنمية وليست سلعة في حد ذاتها، بل وأن قيمة الأرض تتحدد بحجم التنمية المقام عليها.

الأكثر قراءة

[x]