بالصور.. تعليقًا على اتهامه بسرقة طابع قناة السويس.. "بيرو": رسمتُ لوحة و"رضا" صمم طابعًا

2-9-2015 | 16:26

الدكتور أشرف رضا

 

سماح إبراهيم

قال الفنان التشكيلى أحمد بيرو، تعليقًا على اتهامه بسرقة تصميم طابع "قناة السويس" الخاص بالدكتور أشرف رضا المرشح لنقابة التشكيليين: إنه "رسم لوحة" بينما رضا "صمم طابعًا".

وكان د.رضا قد أعلن على صفحته بالفيسبوك عن سرقة فنان شاب للتصميم الخاص به لطابع البريد الذى قام بإهدائه لهيئة البريد العام الماضى بمناسبة البدء فى مشروع حفر "قناة السويس" الجديدة.

وأضاف "رضا" أن هذا الفنان نسخ التصميم ولونه (حرفيا)، ووقع عليه اسمه أيضاً، ثم قام بعرضه فى قصر الفنون، فى المعرض الجماعى الأحد الماضى احتفالاً بافتتاح قناة السويس الجديدة.


ونشر "رضا" صورة التصميم الخاص لطابع البريد الموقع يوم الإصدار 5 أغسطس 2014 من الفريق "مهاب مميش" والمهندس "عاطف حلمى" وزير الاتصالات، وبجوارها لوحات أحمد بيرو.

كما أعلن أنه سيتوجه بالشكوى لكل من وزير الثقافة، ونقيب التشكيليين، ورئيس قطاع الفنون التشكيلية، ورئيس مباحث التزييف والتزوير، متسائلاً: أين قانون حماية الملكية الفكرية؟


من جانبه، قال "بيرو" فى تصريح لـ"بوابة الأهرام": كان الغرض من اللوحة التسجيل لحدث مهم فى تاريخ مصر من واقع إعجابى الشخصى بالتصميم الجديد للطابع.

وأشار إلى أنه أراد إبراز التفاصيل الموجودة فى طابع البريد الأصلى بحجم كبير للجمهور، وأعلن فى كل معارضه أن اللوحة مأخوذة من طابع بريد قناة السويس الجديدة، وليس من تصميمه.

وأشار إلى أنه سبق له رسم العملات والطوابع بمعرض ضخم، لافتاً إلى أن لوحاته بمثابة توثيق لتاريخ مصر وإحياء للتراث، ولا يجوز التحريف فى التوثيق.


وأوضح "بيرو" أن الطابع المشار إليه إصدار 2014، وبعد مرور 150 سنة على إنشاء هيئة البريد. مضيفاً: رسمت أكثر من 150 طابع بريد مصرى، ويعتبر طابع بريد قناة السويس الجديدة الأخير طابعا لهيئة البريد، ومن ثم رسمه مهم فى هذه الفترة. مشيراً إلى أن اللوحة رُسمت بأسلوب مختلف عن الطابع، وهذا واضح فى العمل، كونه نوعا من فن البوب آرت.

وأكد بيرو: نشرت اعتذارًا للدكتور رضا على صفحته، كما توجهت إليه لتوضيح الأمر وسوء الفهم والخلط فى الموضوع، لافتا إلى تفهم "رضا" الموضوع، وأنه يدعم الشباب كما يعرفنى جيداً.

ورأى بيرو أن طابع البريد ملك الشغب المصرى بمجرد نزوله للجمهور وليس حكرا على أحد مثل العملات، مضيفاً: رسمت لوحة لقناة السويس، وأعلنت إهداءها لأى مشروع قومى للقناة.

كما رسمت عملا فنيا مع 150 طابع بريد فى العيد الـ150 لهيئة قناة السويس. واشار إلى كسره الرقم القياسى لأكبر طابع بريد مرسوم فى العالم، على حد تعبيره، موضحًا: رسمتُه لكل الناس، حتى يروا ويعرفوا تفاصيله، ويدركوا قيمة المشروع.