Close ad

أوباما: إعفاء مليار دولار من ديون مصر وضمانات قروض بمليار آخر

19-5-2011 | 18:354846

أوباما: إعفاء مليار دولار من ديون مصر وضمانات قروض بمليار آخر

بوابة الأهرام
19-5-2011 | 18:354846
19-5-2011 | 18:354846طباعة

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء اليوم الخميس عن تقديم دعم اقتصادي لمصر قائلا: لأننا لا نود أن تكون مصر رهينة للديون المستحقة خلال الفترة الماضية، مشيرا لإعفاء مصر من ديون بقيمة مليار دولار، وتقديم ضمانات قروض بقيمة مليار دولار وكذلك بحث إنشاء صندوق للاستثمار في مصر.

وقال "شهدنا تغييرا كاسحا بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الشعب انطلق للمناداة بحقوقه الرئيسية، ورغم أن هذه الدول بعيدة جغرافيا عنا، لكننا نعلم أن مستقبلنا يرتبط بهذه المناطق، وأود التحدث عن هذا التغيير وكيفية استجابتنا لتعزيز أمننا وقيمنا".

وأضاف "بعد سنوات من حرب العراق أجلينا مئات الآلاف من هناك، كما دحرنا طالبان في أفغانستان، وبعد سنة من الحرب على القاعدة وفلولها استطعنا قتل أسامة بن لادن، الذي تسبب فى مجازر جماعية، ويجب ألا يأخذ المسلمون ضغينة ضد الغرب بسبب ذلك، لأن بن لادن كان يميل للتطرف وكان يركز على التدمير وليس البناء، وكانت رؤية بن لادن دموية وأفضت لنتائج كارثية، وكانت مجموعته تعاني لأن معظم أتباعه رأوا أن قتل الأبرياء ليس هو الطريق".

وحل الثورات العربية قال أوباما "إن قصة تقرير المصير بدأت في تونس، على يد محمد البوعزيزى عندما صادر رجل شرطة عربته، نفس القصة تحدث في دول عديدة، ورفض الموظفون الرسميون سماع قصة البوعزيزي بعدما قدم شكوى فحرق نفسه، وعلى مر التاريخ وعندما تكون تصرفات الأشخاص العاديين تعبر عن التوق للديمقراطية، فإننا نتذكر أشخاصا في تكساس وغيرها، قاموا بتصرفات مشابهة، واشتعل الفتيل في كل أنحاء تونس وواجهوا الرصاص يوما بعد يوم، وأسبوعا بعد أسبوع حتى تنحى الديكتاتور".

واستطرد أوبابما قائلا "هناك دول أخرى كانت السلطة تتركز بيد الأقلية، وكانت الأغلبية ليس لديهم أي وسائل إعلام للتعبير عن رأيهم ولا توجد انتخابات عادلة، وعدم القدرة على تحديد المصير، أعطى الفرصة للشعوب لتخطيط ما يرغبون فيه".

وأضاف "كانت الكراهية لإسرائيل هي التعبير الوحيد لكن الأحداث التي وقعت خلال الأشهر الستة الماضية تؤكد أن إستراتيجيات القهر والقمع لن تفلح، فهناك جيل جديد وأصوات في القاهرة.. سمعنا صوت الأم، أستطيع الآن تنفس الصعداء للمرة الأولى، وسمعنا أصواتا في اليمن وكذلك في بنغازي، وفي دمشق، قال شاب بعد الصرخات الأولى "بدأنا نشعر بالكبرياء والكرامة".

ووجه أوباما انتقادات لاذعة لكل من ليبيا وسوريا واليمن وكذلك إيران، بسبب القمع ضد الأصوات المنادية بالحرية، بينما وجه التحية لكل من تونس ومصر معتبرا أنهما وضعتا أسس ديمقراطية لإجراء إنتخابات وإقامة مؤسسات ديمقراطية على أسس سليمة.

أوباما: إعفاء مليار دولار من ديون مصر وضمانات قروض بمليار آخر

أضف تعليق

لم تتحكم امريكا فينا

|

مش معنا ان تسقط الديون علينا ان تتحكم فينا ايا سيدى اوباما لم نوافق على اى شى ان تقوله لنا امريكا خلى بالك من هذا النقطه ونشكرا بس لم نتنازل عن الحريه فى شائن بلاادى

نعم مصر ليست رهينه

|

مليار اسقاط ديون ومليار اخر قرض يعنى دين وتقول لا نريد ان تكون مصر رهينه للديون طيب قول نريد مصر رهينه لامريكافقط وياابوطلال مصر عادت لهاالعزه والكرامه واما ايران للسعوديه سفاره بطهران ولاغفور رحيم ليكم شديدالعقاب على غيركم ارفع راسك يااخى فقد مضى عهد الاستبداد وبعدين ولابلاش ياابوطلال انت اخ عربى

الخليج منبع الكرم

|

دائماً دول الخليج سباقه لأعمال الخير ولكن اين المقدرون لو نظرنا لجامعة الدول العربية لوجدنا دول الخليج العربي هم الوحيدون الملتزمون بدفع مصاريف الجامعه المتفق عليها أما الدول الآخرى ، فالله المستعان وإسألوا عمرو موسى ويعلمكم . أما فيما يخص ديون مصر، للأسف أن مصر ضيعت على نفسها الفرصه التي قدمتها لها السعودية والامارات وذهبت مهروله لإيران التي لا تسمن ولا تغني من الجوع .

اوباما و تجديد وجهه

|

اوباما يجدد وجهه فى الشرق الاوسط بعد سقوطه شعبيا عقب مقتل ابن لادن فهل يستطيع

اوباما يابخيل ؟

|

والله انك بخيل يا اوباما السعودية 4 مليار دولار قطر 10 مليار دولار الكويت 3 مليار دولار وانتة يابــــــــــــــــاشا 1 مليار