وزيرالاستثمار: خطط لتنمية إقليم الصعيد وتوطين الصناعات الأكثر جذبًا لتحسين مستوى المعيشة

16-8-2015 | 17:12

أشرف سالمان، وزير الاستثمار

 

شيماء الشافعي

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن هناك مساع لتنمية اقليم الصعيد باعتباره أقوي وأهم المعايير للتنمية الاقتصادية، معلنًا عن التفكير في توطين الصناعات الأكثر جذبًا لتحسين مستوي معيشة الأهالي ممن عانوا خلال الفترات السابقة.


وأضاف سالمان في تصريحات له اليوم، أن الوزارة تسعي بالتنسيق مع الجهات الأخري للعمل علي توفير الأراضي، وتحمل نسبة من تأمينات العامل وصاحب الموارد بما يساعد التنمية المستدامة لأهالي الصعيد المنسين منذ فترة.

من جهة أخري أوضح سالمان أن اعتماد المستثمرين علي العمالة الأجنبية، جاء نتيجة عدم وجود العمالة المصرية المؤهلة فى بعض القطاعات، وقال إنه تم التحدث مع أصحاب الأعمال في هذا الشأن، وأكدوا له أنهم يبحثون عن العمالة المصرية المؤهلة ولا يجدونها.

وقال سالمان إنه من المقرر دراسة مقترح تدريب طلبة المدارس الفنية وخريجيها، في فترات الإجازات الصيفية بما يساعد علي تأهيلهم لسوق العمل، بالتنسيق مع المناطق الحرة.

من جهة أخري قال سالمان إن مشروع قناة السويس تعد فكرة قومية لم تصل بعد للشعب المصري، وتحتاج للالتفاف حولها، مطالبا بوجود ثورة في ثقافة العمل في مصر، نظرًا لاعتماد المستثمرين علي العمالة الأجنبية بسبب عدم وجود عمالة مصرية ترغب بشكل حقيقي في العمل.

وأضاف سالمان أن الوضع الاقتصادي دقيق في ظل التحديات التي تقوم بها الحكومة، مشيرا إلي أن الاقتصاد القومي بحاجة للعمل، والمزيد من ضخ الاستثمارات، واعادة الثقة فيه، نافيا حاجة مصر لأي مساعدات اجنبية.

من جهة أخري قال سالمان إن الدول العربية ملتزمة بضخ استثمارات بقيمة 6 مليارات دولار ، كما أعلنت علي هامش فاعليات مؤتمر قمة مارس الاقتصادية،مشيرا لوجود مفاوضات ومناقشات لاختيار المشروعات الملائمة.
[x]