طور سيناء تتحول إلي سلة غذاء المحافظة باستصلاح 10 آلاف فدان وبدء العمل في مشروع تسمين العجول

15-8-2015 | 12:02

فوده خلال الاعلان عن بدء مشروع تسمين العجول بطور سيناء

 

جنوب سيناء - هاني الأسمر

أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء في تصريحات صحفية أن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة سيقوم الخميس المقبل بناء علي توجيهات من المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء بالإعلان عن طرح 10 آلاف فدان بمنطقة سهل القاع علي رجال الأعمال للاستثمار بطور سيناء، استعداداً لاستصلاحها وزراعتها بالخضروات والفواكه.


وذلك لسد العجز والفجوة الكبرى التي تعانيها المحافظة بين قلة الخضروات والفواكه المعروضة بالأسواق وارتفاع أسعارها وإقبال المواطنين علي شرائها الأمر الذي يزيد من جشع التجار واحتكارهم للسلع الغذائية بدعوى ارتفاع تكلفة نقل الخضروات من أسواق العبور إلي المحافظة وتحميل الزيادة علي أسعار البضائع .

بالإضافة إلي البدء في استصلاح وزراعة 150 فدانا بأشجار الزيتون بوادى الحمة في طور سيناء، ليصل بذلك إجمالي الأراضي المستصلحة حديثاً في طور سيناء وحدها إلى 10 آلاف و150 فدانا .

وأشار المحافظ إلي تحول طور سيناء إلي سلة غذاء المحافظة بكامل مدنها بشكل تدريجي بهدف الحد من ارتفاع تكلفة الخضروات والفاكهة والقضاء تمامًا علي جشع التجار .

وأوضح المحافظ الانتهاء من إقامة أول مزرعة لتسمين العجول بطور سيناء بطاقة 3 آلاف رأس ماشية، مهداة من مؤسسة مصر الخير، وتم تدريب 150 شابا وفتاة كشركاء حقيقيين في التنمية التى تتم علي أرض المحافظة، بالاضافة إلي إقامه 5 مزارع لإنتاج الدواجن وإقامة مصنعين لتعبئة المياه المعدنية ووحدة لفلترة المياه .

وأضاف المحافظ أن عودة سياحة المؤتمرات إلي شرم الشيخ تعد إنجازا تاريخيا، وذلك من خلال إقامة 4 مؤتمرات كبري وخلال أكتوبر المقبل ستقام اجتماعات الجمعية العامة، لتحالف وكالات أنباء البحر المتوسط " أمان" بمشاركة رؤساء ومديري 19 وكالة عربية وأوروبية بشرم الشيخ في الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر 2015.

وقرر المحافظ تشكيل لجنه تضم أعضاء من مديرية الزراعة والكهرباء وإدارة التخطيط العمرانى للوقوف علي اختيار قطعة أرض ومنطقة لإقامة محطة كهرباء جديدة.

كما أعلن المحافظ عن تصديق وزارة الإسكان علي منح المحافظة مبلغ 340 مليون جنيه لتوحيد قيمة التعاقد للحصول علي وحدات سكنية بكل محافظات الجمهورية، وأن المحافظة ستوجه هذا المبلغ لإنشاء وحدات سكنية جديدة لحديثي الزواج تبلغ مساحتها 74 مترًا مربعًا .