Close ad

الجوهري:الشارع لن يتحكم بقرارات "الكسب" واستدعاء هيكل للاستماع له حول ثروة مبارك

18-5-2011 | 16:096774

الجوهري:الشارع لن يتحكم بقرارات "الكسب" واستدعاء هيكل للاستماع له حول ثروة مبارك

بهاء مباشرـ شريف أبو الفضل
18-5-2011 | 16:096774
18-5-2011 | 16:096774طباعة

وصف المستشار عاصم الجوهرى، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، ما سمعه بالأمس فى الفضائيات، بـ"الشئ المحزن، وأن ضيوف الفضائيات ليس لديهم خلفية قانونية ويدعون أنهم على علم بنصوصه، والمحصلة فى النهاية أن الرأى العام يتصور أن هذا هو الصواب، ويحدث بلبلة وإثارة".
وقال الجوهري: "إن الشارع لن يتحكم فى قرارات جهاز الكسب"، وأنه سوف يستدعي الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل للاستماع إليه فى الموضوع الذى نشره عن ثروة مبارك بمعلومات موثقة.
ودعى الجوهرى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم، "كل الإعلاميين الشرفاء أن يبعدوا أنفسهم عن الفتوى، حتى لا تتكرر الفوضى التى حدثت بالأمس, ويصبح الشعب هو الضحية الوحيدة".
وأوضح أن "هناك فرقا بين التصرف فى القضية والمتهم، وأن قرار حبس المتهم أو إخلاء سبيله ليس انتهاء القضية، والأصل هو إخلاء سبيل المتهم أثناء التحقيقات".
وشرح أنه "فى حالة حفظ القضية إذا تعرض المتهم للحبس، فسوف يكون تم إهدار حقه.. وأن الحبس الاحتياطى ليس إدانة بالضرورة، ولا يوجد ربط بين تصرف فى المتهم بإخلاء سبيله أول حبسه، وما بين القرار بإحالة القضية أو حفظ التحقيقات فيها".
وتعرض إلى ما قاله أحد القانونيين على الفضائيات أمس -رفض ذكر اسمه- وقال "إنه وصف إخلاء سبيل سوزان مبارك بدون ضمان بمثابة حفظ القضية، وهذا ليس صحيحاً، لأنه يمكن إحالتها إلى الجنايات أو حبسها فى قضية أخرى.. ومن ضمانات المتهم أنه لا يحبس إلا فى 3 حالات ووفقا للمادة 134، وهى إذا كانت الجريمة فى حالة تلبس، أو الخشية من هروب المتهم، أو ليس لدية محل إقامة معلن، أو خشية الإضرار بمصلحة التحقيق. وبالنسبة للقضايا التى يحقق فيها الكسب غير المشروع، أغلب المتهمين فيها ممنوعون من السفر، وأن المسألة تقديرية للمحقق ووفقا لنصوص القانون".
وأكد أن "هناك سرية فى التحقيقات، يجب ألا يتم الإعلان عنها، وهناك مبالغات يتم من خلالها إثارة الرأى العام، وأنه فى حالة نشر أى معلومات أو حسابات غير دقيقة سوف يستدعى صاحبها".
وبالنسبة لعائلة الرئيس، قال "إن جمال مبارك طلب مهلة لكى يدلى بمعلومات خطيرة، وكذلك تم أخذ أقوال الرئيس المخلوع مبارك".
وعن سوزان مبارك أشار إلى أنه "بعد مواجهتها بالتهم المنسوبة إليها، أثبتت بالمستندات أن الفيلا موضوع الاتهام تملكها جهات سيادية، كما لا تزال هناك جهات رقابية تحقق فى القضية, وأن رئيس هيئة التحقيق يعامل ضميره فى كل القرارات التى سوف يحاسب عليها أمام الله، ولا نتعامل مع الرأى العام أو غيره ولا يمكن مخاطبة أحد بأحكام القضاء".
وأضاف أن "الجميع يعلم من هو عاصم الجوهرى.. وبالنسبة لزكريا عزمى ظهرت ضده أدلة جديدة فتم الطعن على قرار الإفراج".
وقال المستشار عاصم الجوهرى، خلال المؤتمر المنعقد الآن، ردا على سؤال بخصوص استرداد الأموال المهربة بالخارج، إن الدولة الوحيدة التى أعلنت هى سويسرا، وقالت إن لديها 410 مليون فرنك، أى ما يعادل مليار جنيه، وأن هناك إجراءات قانونية تتم بشكل سرى، لا يمكن الكشف عنها سوى فى الوقت المناسب.
وفجر مفجأة من العيار الثقيل، وقال إن جميع الأرقام المعلنة بالنسبة لثروات رموز النظام السابق المتهمين، غير صحيحة وفيها مبالغة بشكل كبير.
وأوضح أن الاسترداد، يتم عن طريقين من خلال المساعدات القضائية، ووفقا لاتفاقية محاربة الفساد، وكذلك إقامة الدعاوى القضائية أمام المحاكم المختصة.

الجوهري:الشارع لن يتحكم بقرارات "الكسب" واستدعاء هيكل للاستماع له حول ثروة مبارك

أضف تعليق

نصيحة للمستشار الجوهرى

|

يوم لاينفع مالا ولابنون الامن اتى الله بقلب سليم بقى كل الاجرام ده والخيانة ونفى بعض الناس وحبسهم فى سجون امريكا ورجل فوق السبعين يعانى من امراض فى القلب وغيرهم فى سجون مصر اللى لااحد يعرف عنهم حاجة ومنهم محكوم عليهم بالاعدام وكل ده ومش عارفين تاخذوا احكام ترضى الله ورسوله ثم الشعب ثم انت ياجوهرى والقائمين على محاكمته ومحاكمة سوزان الشعب هو فائد الثورة والشعب اللى خلع النظام بس لسة الجذور يبقى العدل ان الحكم لابد ان يكون موافق عليه الشعب الشعب هو القائد وليس انت والله اذا جاملت سوزان ومبارك او اى احد منهم فالديان موجود اتقى الله ولا تتقى احد غير الله لانك سوف تقف امام الله الحق مالك الملك الحق احق ان يتبع

كلامكم جميل بس.....

|

ماشي كل اللي بتقولوه حلو و مينفعش التطاول على القضاء و على الأحكام و سيادة القانون و الكلام الجميل ده بس كل ده كلام في الهواء لان الناس ثائرة و التعامل مع القضايا ده ماشي بسرعة السلحفاه البلد في أزمة يبقى لازم تجند كل الكوادر المتخصصة لأنهاء هذا الملف و بسرعة طبعا مش بسرعة تعني الكروتة و الدنيا تخرب و القضايا تبوظ لا بس الريتم بطيء بإستفزاز يعني بتعمل تحريات زود عدد الناس اللي بتتحرى مهم وكلاء النيابة و الشرطة و الناس ده كلها قاعدة بقالها سنين مبتعملش حاجة مفيهاش حاجة لما الفترة ده يشتغلو صبح و ليل علشان ينهوها يعني القضاه ساعة تكسير المحكمة اعتصمو و طلبو تأمينهم و عملو فيلم طيب و الناس ده مين هيأمنهم لما الجهات المعنية مش محسساهم بالأمان و لما هما جهة لها سلطات متمنع النشر في القضايا ده من أي حد غير عن طريق بيان رسمي يصدر من جهاز الكسب غير المشروع و مش كل من هب و دب سيخن في الناس و يهيجهماستخدم صلاحياتك بس بلاش التباطؤ ده لانكم بتخلو الناس تحس بالتآمر عليهم و ده مش وقتو لازم يكون في حزم و شفافية ووضوح يعني مش معقول كل التحقيق سري و فيه اسرار دولة و بعدين مفيش حاجة اسمها اسرار دولة غير الأسرار العسكرية لكن الاقتصاد و الفلوس قد ايه و الكلام ده لازم يكون علني و بصراحة بلاش غموض و تعتيم

ردا على ابوالخير رقم 16

|

اقولك ليه اشمعنى هيكل يا ابا الخير .. علشان الاستاذ الكبير هيكل بيه افندي عنده مستندات مش ناقل كلام من صحيفة ولا قناة فضائية . فعلشان نستفيد من المليارات دي لازم يساعدنا هيكل بالمستندات . ولا برضه لك رأي تاني يا با ابا الخير ؟

من قبل : كان البرىء متهماً إلى تزهق روحه .

|

إلى صاحب التعليق رقم 15 ( أبو زياد ) ، وإلى كل من يصرح فى حق المفسدين بأن المتهم برىء حتى تثبت إدانته ، وإلى كل من يصرخ لصالحهم حتى تكاد روحه تخرج من بدنه: لقد كان من قبل : ( إن البرىء متهم إلى أن تطلع روحه ). وكثير من المُحقَّق معهم ينطق حالهم وسياق ما كانوا فيه باتهامهم ، فكيف يكونون أبرياء ولا يؤخذون بشدة حتى لا يتهربون ويتلاعب المدافعون عنهم بالألفاظ والعبارات فينسل كل متهم من التهمة كانسلال الشعرة من العجين ، أى بسهولة ويسر . فينتصر المفسدون وأذيالهم المدافعون . يا ليت الضغط يزيد عليهم حتى يخرون ويقرون ، ويطهِّرون أنفسهم .

تحياتى

|

تحياتى للسيد حماد فتعليقاتك تكفى ولا نحتاج سوى امثالك من المفكرين

احلى كلام سمعته

|

ايوه كده لازم يكون في حزم مع الاعلام المصري الفاسد وعقبال ما اشوف هيكل بالتريننج الابيض فى طره قادر يا كريم هو وابنه الحرامي

الى الأستاذ محمد رءوف تعليق 19

|

الشباب ماكانش ليه صوت لأنه كان لسه صغير ولم يتجاوزوا الآن 30 سنة فلما أدركوا علا صوتهم وفعلوا ثورتهم المبهرة. أما سيادة المستشار ومن على شاكلته ممن بلغوا السبعين عاما فماذا كان عذرهم منذ 30 سنة أى عندما كانوا فى الأربعين من العمر وهو سن النضج واكتمال العقل الا أن الفساد كبر وترعرع فى أحضانهم وبفضل قضائهم ؛ فلما تمرد الشباب فى وقته حاول العواجيز أن يواكبوا تمردهم ولكنها كانت مواكبة مفتعلة اذ سرعان ماعادوا عنها وكأنهم ارتكبوا اثما عظيما ، ولو كنت سيئ الظن لقلت أن مواكبتهم للحدث كانت مناورة منهم لاقناع الشباب أنهم يرعون ثورتهم ثم فى أول منعطف يتخلون عنها ، ويسقط القناع عن الوجوه الغادرة.

؟؟؟

|

الى الاستاذ أبو عمر زى مانت بتقول ان الجهاز ده ماكانش ليه صوت قبل كدة ماتنساش برده ان الشباب اللى قام بالثورة برده ماكانش ليه صوت بيتسمع لغاية لما جاتله الفرصة وصوته طلع. يا ريت تسيبوا كل جهة تقوم بشغلها ولما شغلها يخلص ومايعجبكوش النتيجة ابقوا اعترضوا زى مانتوا عايزين.

لا فوض فوك يا سيادة المستشار

|

اثلجت صدورنا وصدور محبى القضاء المصرى الشامخ العادل بأن القضاء لا يتأثر بما يحدث من حوارات فى الشارع والفضائيات ومعيارة الوحيد هو العدل وعدم مخالفة نصوص القوانين فبارك اللة فيك وفى امثالك وبما ان القاضى لا يعمل حسب المشاعر والاحاسيس ويعمل بالادلة والبراهين القاطعة فهذا هو الانتصار بعينة وليس الانتصار حبس برىء او حتى حرامى ليست ضدة ادلة واننى اطالب من الشعب المصرى عدم ارهاب القضاء وكلنا على يقين انهم يتقون اللة فى احكامهم

أين كان جهاز الكسب غير المشروع من قبل

|

المستشار عاصم الجوهري يمن علينا انه يحقق في قضايا الفساد ويطالب الشعب الصمت والسكوت على قراراته في حين ان الشعب هو الذي جعل لهذا الجهاز سلطة ونفوذ بعد الثورة بينما لم نسمع له صوتا قبل الثورة ، وانا اسأله اين كان جهاز الكسب غير المشروع في عهد النظام البائد عندما كانت مصر تعوم على بحيرة من الفساد الذي يزكم الانوف؟ لماذا لم نسمع له صوتا ؟ ولماذا لم يتم التحقيق في عشرات القضايا التي زكمت الانوف؟ واذكر السيد المستشار وهو عصبي بشكل مبالغ فيه، بقضية الوزير الفاسد محمد إبراهيم سليمان ولماذا حفظت هذه القضية من قبل وعادت مرة اخرى بعد الثورة ليتبين حجم الفساد الذي ارتكبه الوزير ... كل هذا يؤكد انه بدون رقابة الشعب على هذه الاجهزة المكلفة بمحاربة الفساد بما فيها جهاز الكسب غير المشروع، فان أهداف الثورة لن تتحقق وسيتم التلاعب بكثير من الامور ...