||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex فورين بوليسي: الأموال التي تملكها أبل تساوي حجم الاقتصاد القطري - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

فورين بوليسي: الأموال التي تملكها "أبل" تساوي حجم الاقتصاد القطري

22-7-2015 | 15:41

شركة ابل الامريكية

 

محمد سعد

أعلنت شركة أبل الأمريكية، أرباحها الربع سنوية، كاشفة عن أن "الأموال" التي تقبع الشركة فوقها، تصل إلي 203 مليارات دولار أمريكي، وهو ما يقارب الناتج الإجمالي القومي لدولة قطر النفطية.

وبحسب بيانات البنك الدولي لعام 2014 والتي أوردتها مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية فإن إجمالي حجم الاقتصاد القطري عام 2014 بلغ 211.8 مليار دولار، بينما بلغ إجمالي الأموال التي تمتلكها أبل 202.8 مليار دولار أمريكي.

ولمقاربة أكثر دقة لحجم أموال أبل مع أموال دولة كاملة، فإن الناتج الإجمال القومي لدولة بيرو لعام 2014 بلغ 202.9 مليار دولار، لكن بيرو دولة تعدادها 30 مليون نسمة، وقطر دولة تعدادها 2 مليون فقط.

وقالت فورين بوليسي إن أبل تحتفظ بالجزء الأكبر من أموالها السائلة خارج الولايات المتحدة، لتجنب دفع الضرائب، إذ أن أبل معروفة ببذل كل جهد ممكن لتجنب دفع الضرائب الأمريكية علي الشركات، وأنها كونت شبكة من الشركات التابعة لها لكي تحافظ علي فاتورة ضرائب منخفضة.

ومن المثير للدهشة أن أبل التي تملك كل هذه الأموال مدينة لشركات أخري، لأنها أدركت أن تكلفة إصدار سندات دين أرخص من تكلفة دفع أموال من النقد السائل الذي تملكه، وهو ما يعرضها لفاتورة ضرائب أكبر.

واختتمت فورين بولسيسي تقريرها قائلة "كل المجد للأمير تيم كوك" الرئيس التنفيذي للشركة.