الشيمي: مصر مطالبة بصياغة رؤية مستقبلية لعلاقاتها الاقتصادية مع افريقيا

14-10-2010 | 12:32

 

فاطمة إسماعيل

أكد محمد نبيل الشيمي مدير عام غرفة صناعةالجلود باتحادالصناعات، ووكيل وزارةالتجارة والصناعة، أن قارة إفريقيا هي قبلة كل دول العالم في الاستثمار الزراعي معربا عن أسفه لفقدان مصر دورها كدولة رائدة على الصعيد الإفريقي، بالرغم من أن القارة الإفريقية تمثل عمقها الاستراتيجي والامتداد الطبيعي لأمنها القومي.

وشدد خلال حديثه اليوم في المؤتمر السنوي للجمعيةالمصرية لل اقتصاد الزراعي برئاسة الدكتورأحمد جويلي، رئيس المجلس ال اقتصاد ي العربي، ضعف حركةالتجارةالبينية بين مصر وإفريقيا، حيث وصل الحجم الإجمالي للتجارة خلال السنوات السبع الماضية إلى 6.8 مليار دولار من إجمالي حجم التجارةالخارجية البالغة 68.1 مليار تمثل فيها الصادرات لتلك الدول 2.3 مليار دولار في حين تبلغ الواردات 4.5 مليار دولار.

وحول التجارة الخارجية مع دول "الكوميسا" قال الشيمي إن مصر لا تستفيد حتى الآن بالقدر المأمول من هذه الاتفاقية التي تحتل ليبيا النصيب الأكبر منها، والذي وصل إلى 54 بالمائة من جملة الصادرات تليها السودان 31 بالمائة, وأرجع الشيمى عدم تلك الاستفادة من الاتفاقيةإلى تغلغل الشركات متعددة الجنسية في النشاط ال اقتصاد ي بها، بالإضافة إلى افتقار معظم الدول الإفريقية إلى مصارف تجيد أداءالمعاملات الدولية، وعدم وجود نظام تأميني محلي شامل وفعال لخدمة المصدّرين المصريين.

وأوضح الشيمي، أن ما يشهده العالم من أزمات غذائية جعل من إفريقيا قبلة كل الدول للاستثمار الزراعي بها، وقد أطلق البعض على هذا التوجه المتصاعد"الاستعمار الزراعي والحيواني". وطالب بإعادة صياغة الرؤية المستقبلية التي تعيد لمصر دورها الرائد والقيادي في إفريقيا في ظل تنامي الوجود الإسرائيلي في القارة، والذي يزيد تأثيره في منطقة حوض النيل مما يشكل تهديدا مباشرا على الأمن القومي.

مادة إعلانية

[x]