عرب

خادم الحرمين يدشن خمس مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام

12-7-2015 | 02:17

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز

أ ش أ
دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مساء أمس السبت، خمسة مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام بمكة المكرمة، تشمل مبنى التوسعة والساحات والأنفاق ومبنى الخدمات، والطريق الدائري الأول.


فقد دشن خادم الحرمين مشروع مبنى توسعة المسجد الحرام الذي يضم بوابه رئيسية تتكون من ثلاثة أبواب كل باب من درفتين زنة كل منها 18 طنا تدار بأجهزة تحكم عن بعد وتقام التوسعة الذي يتكون مبناها من ثلاثة أدوار على مسطح بناء يبلغ 320 ألف متر مربع، يستوعب 300 ألف مصل.. كما دشن ساحات التوسعة التي يبلغ مسطحها 175 ألف متر مربع، وتتسع لحوالي 330 ألف مصل.

ودشن كذلك أنفاق المشاة التي تضم خمسة أنفاق للمشاة لنقل الحركة من الحرم إلى منطعة الحجون وجرول خصص أربعة منها لنقل ضيوف بيت الله الحرام فيما خصص الخامس للطوارئ والمسارات الأمنية، ويبلغ أجمالي أطوال هذه الأنفاق حوالي 5300 متر.

كما دشن مجمع الخدمات المركزية وتشمل محطات الكهرباء والمولدات الاحتياطية وتبريد المياه وتجميع النفايات والخزان ومضخات مياه مكافحة الحرائق.. ودشن خادم الحرمين الشريفين مشروع الطريق الدائري الأول الذي يقع داخل المنطقة المركزية ويمتد بطول 4600 متر ويضم جسورا وأنفاقا لنقل الحركة من المنطقة المركزية إلى خارجها بثلاثة مسارات في كل اتجاه.

وقال الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس فى كلمة ألقاها بمناسبة حفل التدشين أن هذه التوسعة التاريخية تشمل إجمالي المسطحات لكامل المشروع مليونا و470 ألف متر مربع ويتسع المسجد الحرام لأكثر من مليونا و600 ألف مصل، وللمشروع بوابات أوتوماتيكية تدار من غرف خاصة للتحكم بها عن بعد بإجمالي عدد أبواب المشروع 78 بابا بالدور الأرضي تحيط بمبنى التوسعة.

وبيّن أن المشروع يحتوي على أنظمة متطورة منها نظام الصوت بإجمالي عدد سماعات يبلغ 4524 سماعة، وكذلك نظام إنذار الحريق ونظام كاميرات المراقبة بإجمالي عدد 6635 كاميرا لكامل المبنى وأنظمة النظافة كنظام شفط الغبار المركزي.

وأوضح أن المبنى يحتوي كذلك على مشارب مياه زمزم ضمن منظومة متكاملة مياه زمزم المبردة بإجمالي عدد مشارب زمزم 2528 مشربية، مما يوفر خدمات مميزة وأماكن للصلاة بالأدوار المختلفة والمناسيب المتنوعة لتأتي متواكبة مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين سيودعون بهذا المشروع التاريخي مشكلة الزحام للأبد.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة