||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex عمرالشريف وصالح وريجان وكامبل.. أشهر النجوم رحيلاً بالزهايمر - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

عمرالشريف وصالح وريجان وكامبل.. أشهر النجوم رحيلاً بالزهايمر

10-7-2015 | 22:04

عمرالشريف وسعيد صالح وريجان وكامبل

 

سيد محمود سلام

يعد النجم عمر الشريف، ثانى النجوم الأشهر فى مصر ممن أصيبوا بالزهايمر، بعد أن كان المرض قد أصاب النجم الراحل سعيد صالح فى أيامه الأخيرة .

ويعد مرض خرف الشيخوخة "الزَهايْمَر" من أكثر الأمراض شيوعًا ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن، خاصة في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة.

هذا وتقدر جمعية "الزهايمر الأمريكية"، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له، مع عدم وجود احصائية عن العدد فى العالم.

وقد أصاب المرض النجم عمر الشريف، منذ عام تقريبًا ، حيث دخل فى دوامة النسيان ، وتطور حتى نسى أحفاده ، خاصة بعد رحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ، إذ سأل نجله طارق عنها بعد رحيلها مرات عديدة، وهو ما دفعه لنقله إلى مصحة بحلوان.

ويعد الزهايمر من أهم الأمراض التى تصيب مشاهير العالم، إذ أصيب به عدد كبير منهم وفى مقدمتهم الرئيس الأمريكى رونالد ريجان والنجم العالمى تشارلز برونسون أحد أبرز نجوم أفلام الحركة في فترة الستينيات والسبعينيات، الذى أصيب به فى عام 2000 ورحل بعد اصابته بثلاث سنوات فى نفس سن رحيل عمر الشريف تقريبًا 83 عامًا.

ومن النجمات أيضًا النجمة ريتا هيوارث، إحدى نجمات الأربعينيات ورحلت بعد إصابتها بالمرض بفترة وجيزة عن عمر يناهز 69 عامًا.

كما أصيب به النجم بيتر فولك، أو كما كانوا يلقبونه "المفتش كولومبو "ورحل أيضًا فى سن يقترب من سن عمر الشريف 84 عامًا.

ومن النجوم أيضًا الراحل تشارلز هيستون، الذى أصيب به فى عام 85 ورحل فى نفس العام .

كما أصاب المرض الروائى العالمى الكولمبى الأصل جابريل جارسيا ماركيز صاحب المؤلفات الشهيرة ومنها الحب فى زمن الكوليرا ، والحائز على نوبل ، وأصيب بالسرطان ثم تطور المرض الى الزهايمر، ورحل عن عمر يناهز الـ87 عامًا .

وأصاب المرض أيضًا لاعب الكرة المجرى الشهير بوشكاش، الذى رحل متأثرًا به، بعد أن قضى ست سنوات فى العلاج بأحد المستشفيات المجرية.

كما رحل متأثرًا به من المشاهير نجم الروك العالمى "جلين كامبل "وهو مغني ريف ومقدم تليفزيوني، كما مثل في أدوار قليلة، عرف بسلسلة من الأغاني الناجحة في الستينيات والسبعينيات، وحملت اسمه "الساعات الجميلة مع جلين كامبل".

الأكثر قراءة