أردوغان يبحث احتمال الدعوة لانتخابات مبكرة إذا فشل تشكيل حكومة ائتلافية

3-7-2015 | 23:44

أردوغان

 

رويترز

أثار الرئيس التركي طيب أردوغان اليوم الجمعة، إمكانية إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت محادثات ت شكيل حكومة ائتلاف ية بعدما أخفق حزب العدالة والتنمية الحاكم في حصد الأغلبية في ا لانتخابات البرلمانية في السابع من يونيو.


ومن المتوقع أن يكلف أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود اوغلو زعيم الحزب الأسبوع المقبل بت شكيل حكومة ائتلاف ية لكن لا يزال من غير الواضح إن كان سيتمكن من حشد الدعم الكافي لتكوين أغلبية برلمانية مستقرة.

وقال أرودغان أمام تجمع لأنصاره "ت شكيل ائتلاف يتمتع بالأغلبية في البرلمان هو ما أرغب فيه. لكن إذا لم يتسن ت شكيل حكومة.. فسوف يقدم شعبنا الحل مجددا. إذا لم يتمكن البرلمان من تقديم الحل فسيفعل شعبنا ذلك.. ينبغي ألا يتردد أحد في العودة إلى الشعب" وأرجع الأمر إلى "القضايا الخطيرة" التي تواجه تركيا.

وقال مسؤولون في الحزب في أحاديث خاصة إن اردوغان قد يرى ا لانتخابات المبكرة السبيل الأمثل لاستعادة حزب العدالة والتنمية الأغلبية وإقرار تعديلات دستورية يفضلها أردوغان تعزز السلطات التنفيذية للرئاسة.

لكن بعض المحللين السياسيين يقولون إن خيار اللجوء إلى ا لانتخابات المبكرة يبدو مستبعدا بعدما أظهر استطلاع للرأي الأسبوع الماضي أن الناخبين سيكونون غير مستعدين لتغيير أصواتهم.

وفي حين أن ت شكيل تحالف مع حزب الحركة القومية - اليميني - سيكون منطقيا من الناحية الإيديولوجية يقول مسؤولون في حزب العدالة والتنمية إن كبار مسؤوليهم يميلون إلى التحالف مع حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط.

وقال وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي يوم الخميس إن ت شكيل ائتلاف يخدم اقتصاد تركيا ينبغي أن تكون له الأولوية في محادثات ت شكيل حكومة ائتلاف ية.
[x]