[x]

محليات

"شعبة الاسثتمار العقاري": مقترح تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية يوفر 300 ألف فرصة عمل خلال 5 سنوات

3-7-2015 | 13:58

عقارات

عصمت الشامي
قال المهندس داكر عبد اللاه عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال، إن المقترح المقدم من شعبة الاستثمار العقاري لتنفيذ 500 ألف وحدة إسكان اجتماعي ومتوسط، خلال 5 سنوات بالمشاركة مع وزارة الإسكان، والذي طرحته الشعبة الأسبوع الماضي على رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، وجارٍ دراسته حاليًا، سيسهم فى توفير ما يقرب من 50 ألف فرصة عمل مباشرة، وحوالي 300 ألف فرصة غير مباشرة، خلال سنوات تنفيذه .


وأضاف عبداللاه أن المقترح سيحقق أبعادًا اجتماعية تتمثل في توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل ورفع الأعباء عن كاهل الوزارة في إنتاج تلك الوحدات بمفردها، بالإضافة إلى سدالطلب المتزايد على الإسكان المتوسط وتلبية احتياجات تلك الشريحة والتي تعانى نقص الوحدات المنتجة لها، بالإضافة إلى مساهمة المقترح في توفير فرص عمل ضخمة قادرة على استيعاب العمالة المتاحة في القطاع وإدخال عمالة جديدة .

وأشار عبد اللاه إلى أن المشروع يحتاج ما لا يقل عن 100 إلى 120 شركة مقاولات من الشركات المتخصصة فى مجال أعمال البناء والمقيدة بالاتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد لتنفيذه بالنظر إلى ضخامة المشروع والمدة الزمنية المقترحة للانتهاء منه .

ولفت إلى أن المشروع يحقق أبعادًا اقتصادية كبيرة حيث إن حجم الاستثمارات المتوقعة حوالي 20 مليار جنيه تقدر تكلفةالمباني فقط ب 7 مليارات جنيه وذلك في حال تنفيذ وحدات بمساحات لا تقل عن 90 مترًا ولا تزيد عن 140 مترًا كحد أقصى.

وأضاف أن تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية يحتاج إلى حوالي 12 ألف فدان كاملة المرافق كما أن المساحة الإجمالية للطرق التي يحتاج إليها المشروع حوالي 1200 كم.

وأشاد عبد اللاه بشرط الإسكان على المطورين العقاريين تنفيذ وحدات سكنية بمدن المجتمعات العمرانية التابعة للصعيد بالنظر إلى حاجة تلك المدن إلى التنمية وارتفاع القوى الشرائية بها وحاجتها إلى مشروعات سكنية بالإضافة إلى توافر العمالة الفنية المدربة بها وعدم حاجات الشركات إلى تحمل تكاليف لنقلها حيث إن أغلب العمالة المتوافرة حاليا في القطاع آتية من محافظات الصعيد.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة