بعد اختفاء منافذ بيع المحافظة.. ارتفاع أسعار اللحوم بالإسكندرية.. ووكيل التموين: "تخضع للعرض والطلب"

29-6-2015 | 19:38

صورة ارشيفية

 

الإسكندرية - أحمد صبري

شهدت أسعار اللحوم البلدية بمحافظة الإسكندرية، ارتفاعاً جنونياً، بعد اختفاء منافذ بيع المحافظة، والتي كانت تبيع اللحوم البلدية بسعر 55 جنيه للكيلو، بينما بدأت تظهر منافذ أخرى غير رسمية، تابعة لعدد من الجمعيات الأهلية تبيع بنفس السعر، ولكن عددها قليل جدا.

ورصدت " بوابة الأهرام " خلال جولة لها بالأسواق، ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير، وقد ترواحت أسعارها بين 90 إلى 130 جنيها للكيلو الواحد.

وقال الدكتور مصطفى كامل البخشوان، وكيل وزراة الزراعة، أن السبب وراء اختفاء منافذ بيع اللحوم التابعة للمحافظة ووزارة الزراعة، هو نفاذ الكميات التي جاءت للمحافظة كمنحة من دولة الإمارات والتي كانت عبارة عن 7 آلاف عجل، تم ذبحهم بالكامل وتوزيعهم من خلال المنافذ على مدار الأشهر الماضية بهذا بالسعر المدعم 55 جنيها للكيلو.

وأشار "البخشوان"؛ إلى أن هناك عددا من الجمعيات الأهلية التي لا تهدف للربح قد اتفقت مع مديرية الزراعة على استيراد عجول من الخارج، وذبحها بنظام الذبح الفوري، وتوفيرها بنفس السعر المدعم للكيلو، مضيفاً:"ولكن هذه اللحوم لن تتوافر بمنافذ المحافظة ولكن ستكون بمنافذ خاصة بالجمعيات لأن ما تقوم به يعتبر عمل خاص بها"، مؤكداً أن عمل هذه الجمعيات سيكون تحت إشراف مديرية الزراعة.

من جانبه قال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إنه في ظل سياسة اقتصاد السوق الحر فإن "التموين" لا تستطيع تطبيق التسعيرة الجبرية على أياً من السلع الغذائية، والتي من بينها اللحوم، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار السلع وانخفاضها يخضع للعرض والطلب".

الأكثر قراءة

[x]