"الزراعة": الاستزراع السمكي يغطي أكثر من 80% من احتياجات السوق.. ومشروع قومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي

27-6-2015 | 15:41

الدكتور صلاح الدين هلال

 

أحمد حامد

أكد الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الدولة مهتمة بالاستزراع السمكي، الذي يغطي أكثر من 80% من احتياجات السوق المحلية بأسعار في متناول الجميع، ونسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتحقيق فائض للتصدير، خاصة من الأنواع المتميزة التى تحتاجها السوق العالمية، وتحقق عائدًا كبيرًا.


وقال هلال - في تصريحات صحفية اليوم السبت - "إننا ننتج الآن نحو مليون و450 ألف طن سنويًا، منها 250 ألفا من البحار، والباقى استزراع، ونحتاج إلى 1.8 مليون طن لنغطى استهلاكنا منها، لافتًا إلى أنه لدينا بالفعل مشروعات استزراع سمكى وفقًا لتوجيهات الرئيس تصل بإنتاجنا إلى 1.6 مليون طن سنويًا".

ومن المقرر افتتاح مشروع للاستزراع السمكى ضمن مشروعات التنمية بمحور قناة السويس في 6 أغسطس المقبل مع افتتاح مشروع القناة الجديد، وسوف يتم استغلال أحواض الترسيب الموجودة، كما تم تخطيط عمل 3228 حوضًا سمكيًا على طول القناة جاهز منها 486 حوضًا بالتعاون مع جامعة القناة.

وكان الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد اتفق مع الدكتور خالد فهمي وزير البيئة مؤخرًا على ضرورة وضع الضوابط البيئية لمشروع الاستزراع السمكي بمحور قناة السويس الجديدة، بما يحقق الاستدامة وعدم التأثير على الأوضاع البيئية والبحرية في قناة السويس.

وشدد هلال على أهمية أن تكون الأسس والضوابط حديثة على أعلى مستوى تراعي كافة الجوانب الفنية، بحيث تحقق مبدأ الاستدامة، خاصة أن هناك عددًا من النماذج الدولية التي يمكن الاستفادة منها وتطبيقها بما يتوافق مع البيئة المصرية.

وأضاف هلال أن الضوابط التي سيتم تطبيقها في مشروعات الاستزراع السمكي بالقناة الجديدة ستكون نموذجًا لإدارة مشروعات الاستزراع السمكي في محافظات شمال الدلتا، بما يحقق جودة المنتجات السمكية والحفاظ على البيئة والصحة العامة.
[x]