عميد طب أسنان القناة: نستقبل 150 مريضًا يوميًا.. والعلاج بـ 5 جنيهات.. وبالمجان لغير القادرين

17-6-2015 | 12:42

الدكتور عبادي القاضي عميد كلية طب أسنان جامعة القناة‎

 

الإسماعيلية - خالد لطفي

اعتمد رئيس جامعة قناة السويس 40 مليون جنيه لإنشاء مبنى حديث لخدمة طلاب كلية طب ال أسنان بالجامعة والتيسير على رواد الكلية من المرضي يوميا.


صرح بذلك الدكتور عبادي القاضي عميد كلية طب ال أسنان التابعة ل جامعة قناة السويس ، مضيفا أنه تم تخريج 14 دفعة حتى الآن من كلية ال أسنان يعملون فى مواقع مرموقة داخل مصر وخارجها، لافتا إلى أن الكلية لديها أجهزة متطورة للتدريب فى كافة التخصصات تجعلها تضاهى نظيراتها المتقدمة محليا وإقليما مشيرا إلى أن كلية ال أسنان جامعة قناة السويس تحتل الترتيب التالي لجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية .

وإليكم نص ال حوار ...

- فى البداية ماذا عن خطة توسع الكلية؟

نسعى دائما لمواجهة أية زيادات فى أعداد الطلاب إلى جانب التركيز على مواصلة التطور التكنولوجى لافتا إلى أن الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس اعتمد خطة لتوسيع كلية طب ال أسنان تتضمن مبنى مجاور لها يتسع لمدرج للطلبة لمواجهة زيادة عدد الطلاب سنوياً، وإنشاء معمل ووحدة تضم 120 كرسيا وتجهيز غرفتين للعمليات وذلك بتكلفة إجمالية 40 مليون جنيه.

- هل الدولة فى حاجة إلى كليات جديدة فى طب ال أسنان ؟

لابد لوزارة التعليم العالي أن توفر الإمكانات المادية والبشرية قبل فتح كليات جديدة ل طب ال أسنان بالجامعات المصرية حتى لا تكون هناك مشاكل مستقبلاً لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين يبحثوا عن الجديد في دراستهم داخل منشآتهم التعليمية من مواد وأجهزة قد يصعب تدبيرها.

-أين أنتم من شهادة الاعتماد والجودة؟

نسعى جاهدين للحصول على شهادة الاعتماد والجودة التي سوف نقدم عليها نهاية العام الجاري حيث ترتكز أهدافنا الإستراتيجية على ثلاثة محاور من خلال برنامج تعليمي يستطيع تحقيق المستوى العلمي المنشود للطلاب فضلاً عن المقررات الدراسية التي تنمي قدراتهم العلمية والذهنية والإكلينيكية ومتابعة الطالب بعد التخرج وأن يكون هناك خطة بحثية للأقسام المختلفة للكلية وهذا ما ي طب ق على أرض الواقع حالياً.

-أين تقع " أسنان قناة السويس" بين نظيراتها بالجامعات المصرية؟

يأتي ترتيبنا بعد كليات طب أسنان جامعات القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية من حيث توافر معامل البحث والأجهزة الحديثة ونطمع في أن نحقق مكان الصدارة وأن يكون خرجينا لديهم المعرفة والمهارة لخدمة المجتمع والقدرة على المنافسة العالمية.

- حدثنا عن المسئولية الاجتماعية للكلية؟

نستقبل يومياً 150 مريضا في جميع التخصصات من محافظات القناة، والشرقية، وشمال، وجنوب سيناء بالعيادات التعليمية التي يتدرب فيها الطلاب والمتقدمين للدراسات العليا على حد سواء والمتردد عليها يسدد خمسة جنيهات للكشف فضلاً عن تحمله ثمن الخامات التي نوفرها له دون هامش ربح مع العلم يوجد لدينا تكافل اجتماعي والمتعلق بإعفاء محدودي الدخل الغير قادرين مادياً على تدبير تكاليف العلاج .

- وما الأقسام التي تضمها؟

تضم كلية طب ال أسنان بجامعة القناة العديد من الأقسام مثل تقويم ال أسنان والحشو وعلاج الجذور والتركيبات الثابتة والمتحركة و طب أسنان الأطفال وجراحة و طب الفم والأشعة وباثولوجيا وهستولوجيا الفم ومدة الدراسة بالصرح التعليمي خمس سنوات لكي ينال الطالب درجة بكالوريوس ال طب وجراحة الفم وال أسنان .

- وماذا عن مراكز الخدمة العامة بكلية طب ال أسنان ؟

مركز الخدمة العامة لتعليم طب ال أسنان بالكلية هو وحدة ذات طابع خاص أنشأت عام 1998 وتعقد فيه دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على سبيل المثال التصوير ال طب ي بقسم تقويم ال أسنان وتثبيت الشرائح والمسامير في جراحة الفم والوجه والفكين وعلاج الجذور وغرس ال أسنان وهناك مركز خدمة لتدريب أ طب اء الامتياز من خريجي كليات طب ال أسنان الحكومية والخاصة أنشأ عام 2003فضلاً عن مركز وحدة تقويم ال أسنان والتركيبات الثابتة اللذان تم إنشائهما عامي 2006 و2008 لتسهيل العملية التعليمية للطلاب.

- هل الكلية بهيكلها الحالى قادرة على مواكبة التطورات؟

قوام كلية طب أسنان جامعة القناة 45 عضوا بهيئة التدريس، و110 هيئات معاونة ومدة الدراسة فيها خمسة أعوام ونقبل سنوياً عن طريق مكتب التنسيق 150 طالباً من الحاصلين على الثانوية العامة، وهو عدد كبير أمام الإمكانات المتاحة داخل صرحنا التعليمي الذي نشرف بالانتماء إليه ومن المفترض ألا يزيدوا عن 100 فقط لكي يستوعبوا دروسهم العملية والمعملية حتى لا يواجهوا أي عقبات عند تكليفهم بالعمل في المستشفيات العامة بعد تخرجهم.

وأضاف بالفعل نحن نمتلك أجهزة حديثة لتعليم الطلاب منها ثلاثي الأبعاد والتركيبات الثابتة والحشو للمرضى في نفس الزيارة ويبلغ تكلفته مليون و290 ألف جنيه والأشعة المقطعية السيفالومترية قيمتها مليون جنيه ويستفاد منها في التشخيص السريع والديجيتال بانوراما وثمنه 400 ألف جنيه ترتبط هذه الوحدات بكافة عيادات الكلية بشبكة معلومات لنقل الصورة الإشعاعية للأ طب اء والخاصة بالمرضى.

ونحرص على عقد دورات تدريبية ومحاضرات علمية سنوياً لأ طب اء ال أسنان بمدن القناة وسيناء يحاضر فيها أعضاء هيئة التدريس بالكلية أو خارجها من الجامعات المصرية ونعد الكوادر الراغبة في الحصول على الزمالة البريطانية قبل سفرهم ولدينا مؤخراً مشاركات عدة في مؤتمرات منها الجمعية الأمريكية لتقويم ال أسنان وجراحة الوجه والفكين في دولة التشيك.

- متى بدأت الدراسة في كلية طب أسنان جامعة القناة؟

بدأت الدراسة في كلية طب أسنان القناة عام 1996 وتخرج منها حتى الآن 14 دفعة البعض منهم أصبحوا كوادر في منشأتنا التعليمية نفخر بجهدهم والأخر توجه للحياة العملية داخل وخارج مصر يؤدوا الدور المنوط على أكمل وجه في علاج المواطنين بالطرق الحديثة التي اكتسبوها خلال مراحل تعليمهم.

- ضع لنا روشتة يستفيد مها القارىء فى حماية أسنان ه؟

بداية أقدم نصيحتي للأمهات اللاتي أنجبن حديثًا ،أن تحافظ على رضاعة أبنائهن طب يعياً لأن ذلك يساعد على نمو الفكين دون وجود أي مشاكل تتطلب التدخل الجراحي فضلاً عن مراعاة الأطفال والكبار نظافة ال أسنان وعدم إهمالها بعد تناول الأطعمة أولاً بأول باستخدام الفرشاة ومراجعة ال طب يب.

مادة إعلانية

[x]