بعد افتتاح السيسى لمشروع 105 شون .. حنفي: المشروع نواة لإنشاء بورصات سلعية

8-6-2015 | 16:53

السيسي اثناء افتتاحه المشروعات

 

محمود عشب

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن افتتاح الرئيس السيسي لمشروع 105 شون، يعد تشجيعًا ودعمًا لجهود الوزارة الرامية إلى تطوير الشون الترابية إلي حديثة لتخزين الأقماح بطريق علمية وصحية تحافظ على الهدر الذى كان يحدث في تخزين الأقماح في الشون الترابية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الأحد، لمشروع 105 شون ضمن 39 مشروعا اقتصاديا، والذي نفذته الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وشركة "بلوم برج" الأمريكية، والشركة العامة للصوامع التابعة لوزارة التموين.

وأكد وزير التموين، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن افتتاح الرئيس السيسى للمشروع، والذي تصل تكلفته إلى 300 مليون جنيه تقريبا يعد الخطوة الأولى لعمل نواة لبورصات السلعية بالمحافظات، موضحًا: أننا وعدنا بإنجاز هذا المشروع قبل مرور عام.

وأشاد وزير التموين برجال الهيئة الهندسية بقواتنا المسلحة لإنجازهم هذا العدد من الشون في شهور قليلة بينما الخبراءالأمريكان أكدوا أن إنجاز هذا العدد من الشون يحتاج سنتين.

وأضاف الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن هذه الشون الحديثة موجودة في 79 موقعا في 20 محافظة من محافظات الجمهورية، وأنه سيتم عمل دورات تدريبية للقائمين علي إدارة هذه الشون الحديثة، ومن هذه المحافظات الدقهلية والإسكندرية والغربية وسوهاج وأسيوط وأسوان وكفر الشيخ والإسماعيلية، بالإضافة للقاهرة والجيزة، وغيرها من مناطق الجمهورية.

وأكد أنه يتم حاليا تطوير كل الشون الترابية، وتحويلها إلى حديثة، وفق خطة بالتعاون مع بنك الائتمان الزراعي .

وأضاف حنفي أن الشون الحديثة سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الأقماح، وإدارة المخزون بشكل جيد لتقليل خسائر ما بعد الحصاد من الحبوب المزروعة محليا إلى 5%، أو أقل وتوفر الآلاف من فرص العمل فى قطاعي الزراعة، والخدمات اللوجيستية وتخلق سعات تخزينية جديدة، كما أنها سوف تؤدي على تصنيف القمح المصري إلي درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، وتصديره للخارج.

وقال وزير التموين إن هذا المشرع يأتي متزامناً مع المشروع القومي الذي يتم تنفيذه حاليا، وهو إنشاء 25 صومعة بمنحة إماراتية بقيمة 300 مليون دولار بسعة الصومعة الواحدة 60 ألف طن،وسوف يتم الانتهاء منها نهاية العام الحالي، وسيتيح سعة تخزينية تصل إلي نحو ١،٥ مليون طن سنويا،مما يقلل من فاتورةالاستيراد للحفاظ علي العملة الصعبة،وجودةالأقماح لإنتاج دقيق،وخبز بجودة عالية.