"اليد الحارسة" تقدم ٣٠ مليون بيضة سنويًا و٤ ملايين رغيف على مائدة المصريين

30-5-2015 | 13:36

ملف مصر تتقدم الجيش يقدم ٣٠ مليون بيضة سنويا و٤ مليون رغيف على مائدة المصريين

 

مها سالم

نجحت جهود الدولة في توفير اللحوم الحمراء والدواجن للمواطنين بأسعار تقل عن مثيلاتها بالسوق المحلي، وذلك من خلال مشروعات الإنتاج الحيواني التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وطرحها مباشرة للمواطنين من خلال منافذ تسويق منتجات الجهاز.


كما يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية حاليًا بالمشاركة في المشروع القومي للحوم ومشروع تطوير وتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع وزارة الزراعة بكل من كفر الشيخ والبردويل.

وفى مجال الصناعات الغذائية:
تقوم القوات المسلحة بطرح منتجات الصناعات الغذائية للسوق المحلى لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين كالآتي:
توفر مصانع إنتاج المكرونة "كوين" قرابة 24 ألف طن سنوياً، كما يوفر مجمع إنتاج بيض المائدة قرابة30 مليون بيضة سنوياً.

توفر شركة "صافى" ما يقرب من 37 مليون عبوة للمياه الطبيعية كل عام، وإنتاج ما يقرب من 156 طنًا من زيت الزيتون سنوياً، حيث يتم شراء ثمار الزيتون من مزارع أهالي محافظتي شمال سيناء وسيوة لمساعدة الأهالي في تسويق محصولهم من الزيتون، كما يوفر قطاع الأمن الغذائي 110 أطنان من الجبن المطبوخ كل عام.
توفر شركة مصر العليا التابعة للجهاز ما يقرب من 100 طن من صلصة الطماطم سنويًا.

في مجال الحفاظ علي البيئة:
تساهم القوات المسلحة بجهود كبيرة في المعاونة بالمشروع القومي للتخلص من قش الأرز بالتعاون بين شركة النصر للخدمات والصيانة التابعة للجهاز ووزارة البيئة لجمع وكبس وإعادة تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها بدلًا من حرقها.

مجمعات إنتاج الخبز بالمحافظات:
ولم تقتصر جهود القوات المسلحة على إنشاء قاعدة إنتاجية وصناعية تعاون القطاع المدني وتحقق جزء من الاكتفاء النسبي لمتطلباتها لكنها ساهمت بشكل مؤثر في القضاء على بعض المشكلات الملحة التي تمس قطاعًا عريضًا من أبناء الشعب المصري من بينها المعاونة في حل أزمة رغيف الخبز، وذلك من خلال قيام هيئة الإمداد والتموين بإنشاء 9 مجمعات لإنتاج الخبز تصل طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين رغيف يوميًا تغطي القاهرة الكبرى والعديد من محافظات الجمهورية ، وإنشاء 6 خطوط جديدة لإنتاج الخبز بمحافظة السويس ، كما تساهم الوحدات الإنتاجية التابعة لإدارات التعيينات والخدمات البيطرية بتوفير جزء من منتجاتها الزراعية والحيوانية، ومنتجات الألبان لدعم السوق المحلين.


2


2


2