تسريبات ويكيلكيس عن ميقاتى: حزب الله "ورم سرطانى" وميشيل عون "مجنون"

3-5-2011 | 13:25

 

بوابة الأهرام

نشرت صحيفة "الجمهورية" اللبنابية وثيقة سرية مُسرَّبة من موقع "ويكيليكس" صادرة عن السفارة الأمريكية فى بيروت في تاريخ 1-12-2008، وصف فيها نجيب ميقاتي، رئيس الوزراء اللبنانى المكلف بتشكيل الحكومة، حزب الله بأنه "ورم سرطاني"، داعيًا إلى إزالة الدويلة التي يقيمها هذا الحزب من أجل الحفاظ على لبنان.

وتوقّع ميقاتى أن يجرّ الحزب لبنان إلى نهاية حزينة، وشدد على "ضرورة إزالة هذا الورم السرطانى، سواء كان ورمًا حميدًا أو خبيثًا".
وأشار ميقاتي إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا هي علاقة تجميلية، لكنه دعا إلى علاقات أفضل معها من أجل احتواء حزب الله .
وأكد أن هدف حزب الله الأساسي هو إقامة قاعدة عسكرية إيرانية على البحر الأبيض المتوسط تنطلق منها إيران نحو الغرب.
وفقا للوثيقة قال ميقاتى إنه سيرفض منصب رئاسة الوزراء في ظل هذه الظروف، لأنه لا يمثل السنة، مشيرًا بذلك إلى حكومتي الرئيسين سليم الحص وعمر كرامي غير الناجحتين. وأوضح أن "تولي منصب رئيس الوزراء من دون دعم السنة، سينتهي دائمًا إلى فشل"، قائلاً "أنا لست مستعدا لأن أفشل".
وفي وثيقة سرية أخرى صادرة عن السفارة الأمريكية في 1-11-2007 وصف نجيب ميقاتي، النائب ميشال عون بأنه "رجل مجنون".
وكرر ميقاتى فى وثيقة صادرة في 30-7-2007، التقليل من فرص عون للوصول إلى رئاسة الجمهورية قائلاً إن أحدًا لا يأخذ هذا الرجل على "محمل الجد". موضحا أن "عون يعتبر خصما للسنة، وشخصية تشتري أصواتا وتبيعها، كما أنه شخصية لا يمكن التكهن بأعمالها".
وقال إن عون "نكتة" و"شخصية مضحكة"، وهو موجود نتيجة الألعاب السياسية المتداولة في البلاد.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]