جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن عن فتح باب الترشح للدورة العاشرة

26-5-2015 | 14:44

جائزة الشيخ زايد للكتاب

 

محمد عيسى

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب الترشح لدورتها العاشرة بدءًا من منتصف الشهر الجارى وحتى 30 من سبتمبر 2015.


ويبدأ مكتب الجائزة الإدارى باستقبال الأعمال المرشحة بدءًا من تاريخه فى فروع الجائزة التسعة وهى التنمية وبناء الدولة، الآداب، المؤلف الشاب، الفنون والدراسات النقدية، أدب الطفل، الترجمة، والتقنية والنشر، الثقافة العربية باللغات الأخرى حيث يتم التقدم للثمانى فروع الأولى من قبل الكاتب أو المؤلف أو المترجم شخصياً،

أما جائزة شخصية العام الثقافية فيتم ترشيحها من خلال المؤسسات الأكاديمية والبحثية والثقافية أو الاتحادات الأدبية والجامعات أو ثلاثة من الشخصيات ذات المكانة الأدبية والفكرية والثقافية.

وعلى الراغبين فى الاشتراك فى الجائزة تعبئة استمارة الترشح الخاصة بأحد فروع الجائزة من خلال الموقع الإلكترونى www.zayedaward.ae على أن يكون العمل الإبداعى للمرشح منشورًا فى شكل كتاب، ولم يمضِ على نشره أكثر من سنتين، ومكتوبًا باللغة العربية - باستثناء جائزة الترجمة، حيث تمنح لمؤلفات مترجمة عن أو إلى اللغة العربية. وعلى المترشح إرسال الاستمارة مع خمس نسخ من العمل المرشح للمكتب الإدارى مرفقًا بالسيرة الذاتية للمترشح وصورة من جواز السفر، وصورة شخصية.

كانت الجائزة قد كرّمت خلال السنوات التسعة الماضية ما يزيد على 60 شخصية طبيعية واعتبارية.

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تأسّست عام 2006 وهى جائزة مستقلة تمنح سنويًا للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب تكريماً لإسهاماتهم فى مجالات التأليف والترجمة فى العلوم الإنسانية، وتحمل اسم مؤسس الإمارات العربية المتحدة الراحل الكبير الشيخ زايد، وتبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إمارتى.