Close ad

الجامعة العربية: سيطرة تنظيم داعش على تدمر "تهديد خطير"

22-5-2015 | 15:38
الجامعة العربية سيطرة تنظيم داعش على تدمر تهديد خطيرالجامعة العربية ـ أرشيفية
أ ف ب
اعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الجمعة سيطرة تنظيم داعش على مدينة تدمر السورية "تهديدا خطيرا" داعيا المجتمع الدولي لإنقاذها خشية أن يلحق بها نفس التدمير الذي ارتكبه التنظيم في مدينة الموصل العراقية.

وسيطر تنظيم داعش الخميس بشكل كامل على مدينة تدمر الأثرية في سوريا، إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في سوريا قبل النزاع، حيث كان يزورها سنويا أكثر من 150 ألف سائح.

واعتبر العربي في بيان الجمعة إن "سيطرة داعش على هذه المدينة التاريخية يشكل تهديدا خطيرا لأحد أهم المواقع الأثرية والحضارية في العالم، وعلى الجميع مسؤولية توفير الحماية اللازمة لها من مخاطر النهب والتدمير على أيدي عصابات داعش الإرهابية".

ودعا العربي "المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الأمن إلى التحرك السريع واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنقاذ مدينة تدمر الأثرية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو".

كما عبر العربي عن "قلقه البالغ من حجم الجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم داعش بحق التراث الحضاري والإنساني لهذه المنطقة والذي هو ملك للبشرية جمعاء، ويشكل المس به "جريمة حرب"وخسارة هائلة للتراث الثقافي الإنساني".

وبدأ التنظيم هجومه في اتجاه مدينة تدمر في 13 مايو وسيطر على مناطق محيطة بها خلال الأيام الماضية قبل أن يتمكن من دخول المدينة بعد ظهر الخميس ويتقدم فيها سريعا.

ويطلق على تدمر اسم "لؤلؤة الصحراء" وهي معروفة باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها، كما ان هذه الآثار واحدة من ستة مواقع سورية ادرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) على لائحة التراث العالمي للانسانية.

وكانت مكاتب السياحة العالمية تطلب ادراج تدمر على رأس المعالم الأثرية في برامج الرحلات، حسب ما أفاد مسؤولون في شركات سياحة سوريا وكالة فرانس برس.

وحذرت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا الخميس من إن تدمير مدينة تدمر الأثرية السورية، إن حصل، سيشكل "خسارة هائلة للبشرية".

كلمات البحث