مؤتمر عن "ثقافة الجنوب" بقنا بحضور نبيل عبدالفتاح وحسن طلب وفتحي عبد السميع.. وفقرات عن "التحطيب"

18-5-2015 | 14:41

لعبة التحطيب

 

قنا - محمود الدسوقي

أعلن مركز دندرة الثقافي ب قنا اليوم الإثنين إقامة مؤتمر ثقافة الجنوب "أصالة وإبداع متجدد" الخميس المقبل ولمدة 3 أيام في حضور عدد كبير من الشعراء والكتاب والمثقفين، بالإضافة إلى إقامة فقرات عن لعبة التحطيب والفروسية.


وأضاف مركز دندرة أن المؤتمر الذي يقام برعاية الأمير هاشم الدندراوي سيحاضر فيه عدد كبير من كتاب ومثقفي مصر، ومنهم: الدكتور نبيل عبد الفتاح الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والشاعر الدكتور حسن طلب الأستاذ المتفرغ بجامعة حلوان، والدكتور أبو الفضل بدران أستاذ الأدب والنقد بجامعة جنوب الوادي، والدكتور هاني رسلان رئيس مركز الأهرام للدراسات الاجتماعية.

تبدأ وقائع الجلسة الحوارية بعنوان: بيئة الجنوب وأثرها في الثقافة والإبداع، ويديرها الدكتور هاني رسلان ويشارك فيها كل من: الشاعر فتحي عبد السميع، والدكتور نبيل عبد الفتاح ، والدكتورة نهلة إمام أستاذة العادات والمعتقدات بأكاديمية الفنون، والشاعر الدكتور محمد أبودومة. وفي ختام الجلسة يتلقى المشاركون بعض المداخلات.

وتبدأ الفترة المسائية بمجموعة من الفقرات الشعبية لعدد من الفرق النوبية كما تقدم فقرة للتحطيب لمجموعة من شيوخ هذه اللعبة بالصعيد، وبعدها تبدأ الأمسية الشعرية ويشارك فيها عدد كبير من شعراء مصر، منهم: الشاعر الدكتور حسن طلب ، والشاعر درويش الأسيوطي والشاعر الدكتور محمد أبو دومة وشعراء من محافظتي قنا وأسوان، بالإضافة لمعارض الحرف اليدوية والفنون التشكيلية.

وقال الدكتور محمود حمزة، أمين مركز دندرة الثقافي لـ"بوابة الأهرام" إن مركز دندرة الثقافي ينظر لهذا المنتدى كخطوة أولى في مشروع شامل للتنمية الثقافية في كل ربوع مصر لافتا أن الصعيد المصري هو المحرك الأساسي لأى نوع من التنمية، فهو بعراقته وتنوع ثقافاته قادر على أن يعيد لمصر دورها الرائد ثقافيا وعلميا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]