عالم

23 من حاملى جائزة نوبل للسلام يطالبون بتوفير الحماية لمخيم "ليبرتى"

17-5-2015 | 13:48

جائزة نوبل

ا ش ا
طالب ٢٣ من حاملى جائزة نوبل من كل من ألمانيا، وأمريكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وسويسرا، فى بيان مشترك حول مخيم ليبرتى بضرورة توفير الحماية للسكان أمام الميلشيات التابعة للنظام الإيرانى.


وطالبوا الرئيس الأمريكي، ورئاسة الإتحاد الأوروبي، والأمين العام للأمم المتحدة بضرورة إتخاذ إجراء عاجلة، لإرغام الحكومة العراقية على رفع الحصار المفروض على المخيم، وتوفير الحماية أمام تهديدات تشكلها الميليشات التابعة للنظام الإيراني.

وأشار البيان الذى حصل عليه مكتب وكالة أنباء الشرق لاوسط فى برلين، الى أنه و منذ بداية عام 2009 سلمت القوات الأمريكية للحكومة العراقية مسئولية الحماية لأعضاء المعارضة للنظام الإيراني، اللاجئين الإيرانيين في العراق بمخيم ليبرتى.

وقال: لقد تعرضوا لهجمات أرضية وصاروخية تقوم بها القوات المؤتمرة بإمرة النظام الإيراني في العراق، كما يخضع هؤلاء اللاجئون الإيرانيون لحصار غير قانوني وغير إنساني.

واضاف أن هؤلاء اللاجئين باتوا أهدافا يستهدفها الإرهاب الحكومي لنظام طهران ،وذلك لمعارضتهم للدكتاتورية الدينية في إيران كما تواصل إدارة المخيم الشبيه بالسجن قتل هؤلاء اللاجئين الأفراد العزل، ونقل كمية ضئيلة من السكان إلى خارج العراق بعد مضي 4 سنوات، وذلك خلافا لما أطلقته أمريكا والأمم المتحدة من وعود قاضية بنقلهم إلى خارج العراق خلال فترة قصيرة، إذ لا تلوح آفاق قريبة لهذه الوعود.. مشيرا الى عدم إعلان المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عن هذا المخيم كمخيم للاجئين.

وأكد الموقعون على البيان و الفائزون بجائزة نوبل من مختلف دول العالم دعوتهم كل من الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى اتخاذ خطوات عاجلة لضمان السلامة والأمن لهؤلاء اللاجئين، كما طالبوا بإتخاذ إجراءات عاجله، بإرغام الحكومة العراقية على رفع الحصار المفروض على مخيم ليبرتي، ورفع أي لون من ألوان المضايقات المفروضة في مجالي الخدمات الطبية واللوجيستية.

كما طالب بإرغام الحكومة العراقية، على تبديل ادارة المخيم بعناصر مستقلة غير خاضعة لإملاءات النظام الإيراني، اضافة الى إتخاذ جميع التدابير الضرورية من أجل ضمان الحماية والأمن لمخيم ليبرتي أمام تهديدات تشكلها الميليشيات.

جدير بالذكر أنه قد وقع على البيان السير جون غوردون (John Gurdon) الفائز بجائزة نوبل للطب للعام 2012 من بريطانيا، والبروفيسور ديفيد واينلند (David Wineland) الفائز بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2012 من أمريكا،

والبروفيسور توماس إستايتس (Thomas A. Steitz) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2009 من أمريكا، والبروفيسور هرالد زورهاوزن (Harald zur Hausen) الفائز بجائزة نوبل للطب للعام 2008 من ألمانيا.

بالإضافه إلى كل من البروفيسور غرهارد إرتل (Gerhard Ertl) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2007 من ألمانيا، والبروفيسور إيريك مسكين ( Eric Maskin) الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد للعام 2007 من أمريكا.

والبروفيسور روجر كورنبرغ ( Roger Kornberg) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2006 من أمريكا،والبروفيسور جون سي متر(John C. Mather) الفائز بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2006 من أمريكا،والبروفيسور جون لويس هال (John Lewis Hall) الفائز بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2005 من أمريكا، البروفيسور غونتر بلوبل(Gunter Blobel) الفائز بجائزة نوبل للطب للعام 1999 من أمريكا، والبروفيسور روبرت كرل (Robert Curl) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1997 من أمريكا

البروفيسور داغلاس أوشروف ( Douglas Osheroff) الفائز بجائزة نوبل للفيزياء للعام 1996 من أمريكا، السير هارولد كروتو(Sir Harold Kroto) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1996 من بريطانيا، البروفيسور ريتشارد رابرتس (Richard Roberts) الفائز بجائزة نوبل للطب للعام 1993 من أمريكا

البروفيسور إدموند فيشر ( Edmund Fisher) الفائز بجائزة نوبل للطب للعام 1992 من أمريكا، البروفيسور ريتشارد إرنست (Richard Ernst) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1991 من سويسرا، البروفيسور إلياس كوري(Elias Corey) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1990 من أمريكا

البروفيسور جروم فريدمن(Jerome Friedman) الفائز بجائزة نوبل للفيزياء للعام 1990 من أمريكا،البروفيسور توماس تشيك ( Thomas Cech) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1989 من أمريكا، البروفيسور جون ماري لن(Jean-Marie Lehn) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1987 من فرنسا
البروفيسور جون بولاني ( John Polanyi) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1986 من كندا

البروفيسور دادلي هرشباخ (Dudley Herschbach) الفائز بجائزة نوبل للكيمياء للعام 1986 من أمريكا، واخيرا البروفيسور شلدون غلاشو (Sheldon Galshow) الفائز بجائزة نوبل للفيزياء للعام 1979 من أمريكا.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة