خبراء: سوق النقد المصري مستقر ولن يتأثر بحرب العملات العالمية

12-10-2010 | 14:34

 

أ.ش.أ

أكد خبراء ماليون أن ال سوق المصرفية المصرية تشهد استقرارًا نسبيًّا، منذ ما يقرب من العام في سعر الدولار أمام الجنيه، مستبعدين تأثر ال سوق بحرب ال عملات العالمية خلال الفترة المقبلة.

وأصدر بنك مصر بيانًا اليوم الثلاثاء، أوضح فيه أن الدولار الأمريكي سجل 5.6829 جنيه للشراء و5.7116 جنيه للبيع مقابل 5.6829 جنيه للشراء و5.7121 جنيه للبيع أمس، وهو ما يعكس استقرارًا في قيمة الجنيه أمام الدولار، رغم تزايد الطلب عليه من الحجاج، لتحويله إلى ريالات سعودية، في الأراضي المقدسة، علاوة على استشعار المستوردين انخفاض الدولار عالميًا، مما شجعهم على اقتنائه، لفتح مزيد من الاعتمادات للاستيراد، للاستفادة من بعض السلع المقومة بالدولار.
وقال جميل صبحي المدير التنفيذي بشركة "النوران" للصرافة: إن سوق ال نقد المصرية تشهد استقرارًا نسبيًّا منذ ما يقرب من العام في سعر الدولار أمام الجنيه، وأرجع السبب في ذلك إلى تزايد وفرة المعروض، مشيرًا إلى أن التغيير يحدث في حدود قرش ارتفاعًا وانخفاضًا. واستبعد صبحي حدوث تغيير في سعر الدولار بال سوق المصرية حتى نهاية العام الجاري بسبب استقرار حالة الاقتصاد.
وأشار محمد عبد المحسن، مسئول بإحدى شركات الصرافة، إلى أن سعر صرف الدولار في مصر أمام الجنيه مستقر منذ فترة طويلة، كما تزايد حجم المعروض منه بسبب التعافي الملحوظ في بعض القطاعات الاقتصادية المهمة، مثل السياحة وعائدات قناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج، وحول تأثر ال سوق المصرفية المصرية بحرب ال عملات العالمية، قال إن ال سوق المصرية بعيد تمامًا عن ذلك.
يشار إلى أن مطالبة الدول الكبرى ومن بينها أمريكا للصين بضرورة زيادة قيمة عملتها، جسدت القلق الذي اجتاح دوائر صناعة القرار بالغرب، بشأن احتمال لجوء الدول النامية ذات الاقتصاديات الصاعدة، مثل البرازيل والهند وكوريا الجنوبية، إلى تقليص قيمة عملتها من أجل المنافسة بال سوق الدولية.
وتزامنت مطالبة أمريكا للصين بإعادة النظر في قيمة عملتها المتدنية مع طرح خطة من جانب بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، بشأن تبني حزمة من الإجراءات للتخفيف من التداعيات الناجمة عن تدني قيمة "اليوان" الصيني تركز على طبع المزيد من الدولارات لتقليص قيمة العملة الأمريكية، فى ضوء إخفاق المشاركين في اجتماعات صندوق ال نقد الدولي بواشنطن، في التوصل إلى اتفاق لإعادة الاستقرار المالي وال نقد ي العالمي.

[x]