"الرقابة المالية" و"حماية المنافسة" توقعان اتفاقية إطارية فى مجال الأنشطة غير المصرفية

10-5-2015 | 13:03

شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتورة منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة

 

علاء أحمد

وقع شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقا ب ة المالية، والدكتورة منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية "اتفاقية إطارية" للتعاون ب ين الهيئة والجهاز ضمن فعاليات الاحتفال ب مرور عشرة سنوات على إنشاء جهاز المنافسة.


ونوه شريف سامى، فى كلمته أمام الحضور من أعضاء مجلس إدارة الجهاز والهيئة وعدد من سفراء الاتحاد الأورو ب ي وقيادات وزارة التعاون الدولي والتجارة والصناعة وممثلين لأجهزة حماية المنافسة ب ألمانيا وليتوانيا، إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تنظيم التعاون ب ين الجهتين لتحقيق مصلحة المواطن فى المقام الأول والتأكيد على حرية المنافسة فى الخدمات المالية منع الممارسات والأفعال الاحتكارية في الأسواق المالية غير المصرفية التي تختص الهيئة ب الإشراف عليها.

وكشف أن أول قوانين لتنظيم المنافسة فى التاريخ الحديث ظهرت فى كندا والولايات المتحدة فى عام 1890 إلا أنه س ب قها ب سنوات طويلة تنظيم أسواق المال وأنشطة التأمين، و ب المثل أنشىء أول جهاز ينظم ويراق ب نشاط التأمين فى مصر والعالم العر ب ى عام 1939 وتم تأسيس أول هيئة سوق مال فى المنطقة فى مصر عام 1979 و ب عد ذلك ب نحو ر ب ع قرن ظهر جهاز حماية المنافسة . ويتضح من ذلك أهمية العناية ب تحقيق استقرار الأسواق وحماية المتعاملين ب ها من خلال التعاون ب ين الرقي ب المالى المتخصص والجهة المنوط ب ها تط ب يق قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الضارة.

وأضاف أن الاتفاق الذى تم توقيع ه جاء تأكيداً لرغ ب ة الطرفين في ضمان حرية المنافسة والشفافية داخل السوق المصري والكشف عن الممارسات الاحتكارية التي من شأنها أن تضر ب حقوق المنافسة وحقوق المتعاملين في السوق ط ب قًا للقوانين التي يط ب قها كل طرف في مجال عمله. وتتضمن تنسيق ت ب ادل المعلومات والتشاور ب شأن قواعد وإجراءات حماية المنافسة وتقديم الرأي الفني واتخاذ ما يلزم للتوعية ب متطل ب ات قانون حماية المنافسة وتدري ب العاملين ب الأنشطة المالية غير المصرفية، وذلك دون الإخلال ب الاختصاص القانونى لكل جهة.

كان التعاون ب ين الجهتين قد ب دأ منذ عدة أشهر من خلال عقد ورشة عمل مشتركة ب ين ممثلين عن هيئة الرقا ب ة المالية والجهاز ب عنوان "دور المنافسة في نمو قطاع الخدمات المالية غير المصرفية" ب هدف تعزيز تعرف ممثلى كل جهة على قوانين ومهام ونطاق عمل الجهة الأخرى سعياً لتنسيق أك ب ر ولدعم التوجهات التى تستهدف المزيد من المنافسة فى الأنشطة التى تشرف عليها الهيئة.

مادة إعلانية

[x]