مغامرة فكرية حول حياة "كانط" وأعماله بترجمة بدوي عبد الفتاح

3-5-2015 | 14:13

غلاف الكتاب

 

سماح إبراهيم

صدر مؤخرًا عن دار "آفاق" للنشر والتوزيع بالتعاون مع "المركز القومي للترجمة" في سلسلة "عقول عظيمة" كتاب "كانط" لـ"آلن وود"، من ترجمة الدكتور بدوي عبد الفتاح.


يقدم الكتاب الفكر الفلسفي "لإيمانويل كانط" بخاصة للقراء الذين لم يعتادوا عليه، ومن أجل ذلك التزم المؤلف بالتوقف عند الحد الأدنى من المناقشات الفلسفية المتخصصة والهوامش.

وفي هذا الإطار ضمّن كتابه بعض المراجع التي يمكن العودة إليها بالنسبة لكتابات كانط، وإن كانت لا تزيد على الحد الأدنى الضروري الذي يلزم توثيق أطروحاته عما يقول "كانط".

ويؤكد المؤلف في تصديره للكتاب أن ما كتبه "كانط" هائل وكبير، ومعظمه ذو قيمة فلسفية وثقافية رفيعة، مما جعله يضع في نهاية كل فصل توصيات بمزيد من القراءات الإضافية آملاً في أن تكون تلك الكتب هي الأفضل بالنسبة للموضوعات التي يناقشها الفصل.

وهكذا يقدم الكتاب مسحًا شاملاً يأخذ القراء فيه لمغامرة فكرية حول حياة "إيمانويل كانط" وأعماله، كما يقدم شروحًا مفصلة لأعمال" كانط" الرئيسية بخاصة كتابه "نقد العقل الخالص)".

وفي الوقت نفسه يصوّر الكتاب المدى الواسع الذي خاضه "كانط" بفكره الفلسفي، بما في ذلك إسهاماته في الميتافيزيقا والأبستمولوجيا وفلسفة العلم، وغيرها من الفروع الفلسفية.

يُذكر أن المترجم الدكتور بدوي عبد الفتاح حاصل على الدكتوراة في فلسفة العلوم مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة.

1

مادة إعلانية

[x]