||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex ليبيا تغلق حقل نفط الفيل بسبب إضراب لحراس الأمن لتأخر دفع رواتبهم - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

ليبيا تغلق حقل نفط الفيل بسبب إضراب لحراس الأمن لتأخر دفع رواتبهم

26-4-2015 | 18:18

حقل نفط الفيل

 

رويترز

قال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الأحد، إن إضرابا لحراس الأمن بخصوص الأجور أدى إلى إغلاق حقل الفيل بغرب البلاد.

كان مهندس بالحقل أبلغ رويترز أمس السبت، أن البلد العضو في أوبك أغلق الحقل الذي يديره مشروع مشترك مملوك لمؤسسة النفط ولشركة ايني الإيطالية لكنه لم يذكر السبب.

وقال محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة إن حراس الأمن بالحقل مضربون بسبب تأخر دفع رواتبهم مضيفا أن المؤسسة دفعت أجور قوات الأمن لكنها لم تدفع للحراس بعد.

واستطاعت ليبيا هذا العام إعادة تشغيل الحقل الذي يقول المحللون إنه أنتج حوالي 100 ألف برميل يوميا بعد غلق أحد خطوط الأنابيب لشهور.

واضطرت ليبيا لإغلاق الحقل أواخر العام الماضي عندما أغلقت مجموعة بمنطقة الزنتان بغرب ليبيا تعارض الحكومة المسيطرة على طرابلس أحد خطوط الأنابيب.

ولم يذكر الحراري رقما لحجم الإنتاج لكن من المرجح أن يقلص أحدث إغلاق إنتاج البلاد إلى أقل بكثير من 500 ألف برميل يوميا أي ثلث ما كانت تضخه ليبيا في 2010 قبل الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي.

من ناحية أخرى قال متحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط وهي شركة وطنية تعمل بشرق البلاد إن الشركة تنتج 270 ألف برميل يوميا.

وقال اليوم "لا نواجه أي مشاكل بحقولنا أو الموانئ".