وزير البحث العلمي يعترف: لدينا كم هائل من الأبحاث لا يتم الاستفادة منها

25-4-2015 | 12:41

الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى

 

أ ش أ

شارك وزير البحث العلمي شريف حماد، والمستشار العلمي لرئيس الجمهورية لشئون الزراعة هاني الكاتب في فعاليات ورشة عمل حول " الابتكارات والطرق الفعالة لتحلية مياه البحر" التي نظمتها كلية الهندسة بجامعة 6 أكتوبر.


وشملت الورشة إلقاء 9 عروض تقديمية عن تطبيقات عملية لتحلية مياه البحر ب استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة،وتمت المناقشة حول تكلفة تحلية المتر المكعب الواحد من كل تقنية تم استخدام ها، وقام هاني الكاتب بتفقد المشروعات البحثية التي تقيمها كلية الهندسة،مشيدًا بالمجهود المبذول فيها راجيًا دمجها ضمن فعاليات ورش العمل القادمة.

وأكد الوزير شريف حماد، خلال الورشة،أن الوزارة تولى أهمية خاصة بالبحوث والدراسات العلمية الخاصة بتحلية المياه،والتي تسهم في رفع كفاءة وترشيد استخدام الطاقة، خاصة أن الوزارة زاخرة بكم هائل من تلك الأبحاث الموجودة بجميع المراكز والمعاهد البحثية التابعة للوزارة، مشيرًا إلى ضرورة إعادة النظر في الأبحاث التي تم إجراؤها ولم يتم الاستفادة منها.

وطالب حماد من الدكتور عمرو عدلي، مدير صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بجمع الأبحاث الخاصة بتحلية مياه البحار وإرسالها إلى المركز العلمي المصري لشباب المبدعين والمبتكرين ليتم دراستها والوصول إلى أحدث الطرق للتحلية بحيث تكون موفرة للطاقة وتكلفة الإنشاء والتشغيل.

وأشار إلى أهمية أن يتم إعادة استخدام المياه الزائدة الخارجة من محطات التنقية ليعاد استخدام ها في مصانع إنتاج الأملاح والكيماويات، مطالبا بإجراء مقارنة بين الأساليب الصناعية المستخدمة حاليا مع بعضها ثم الاستعانة بالأبحاث لتطوير المحطات القائمة ورفع كفاءتها، واستنباط أساليب جديدة ومبتكرة من الأبحاث لتطبيقها في إنشاء المحطات الجديدة لتتماشى مع الظروف المحيطة بكل محطة.

من جانبه ، أوصى الدكتور هاني الكاتب بتنظيم المزيد من ورش العمل بهدف عمل مشروع قومي متكامل من مجموعة شباب العلماء والمبتكرين لتجنب بعثرة الجهود ،و ربط البحوث التي تجرى على المستوى العالمي داخل المراكز البحثية والجامعات بالتقنيات الصناعية لتواكب المعايير الدولية.

حضر الورشة الدكتور عمرو عدلي مدير صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، والدكتور هاني الشيمي عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة،والدكتور وائل الخولي رئيس لجنة التطوير والتدريب بجمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر، والدكتور مسعد قطب حسنين مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور أحمد إبراهيم لبنة من مركز بحوث البترول ومنسق ورشة العمل.

كما شارك في الورشة الدكتور أحمد عطية رئيس الجامعة، والدكتور على طلعت نائب رئيس الجامعة، والدكتور خير الدين عبد اللطيف نائب رئيس مجلس الأمناء نيابة عن الدكتور سيد تونسي محمود رئيس مجلس الأمناء،والدكتور محمد محمود عميد كلية الهندسة وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

مادة إعلانية

[x]