محمد الدمرداش يبحث عن حقيقة "الـحــوثـيـيـن" في كتاب جديد عن دار سما

24-4-2015 | 15:55

الـحــوثـيـيـن" فى كتاب جديد عن دار سما

 

سماح إبراهيم

يكشف المستشار الدكتور محمد الدمرداش العقالي، الباحث والخبير في الفرق والمذاهب الإسلامية، فى كتابه الجديد " الحوثيين .. الحلقة الأخيرة من مسيرة الشيعة الزيدية" عن حقيقة معتقدات وتاريخ وجوده الحوثيين على أرض اليمن.


الحوثيين جماعة فرضت نفسها بقوة علي سطح الأحداث مؤخرًا، وحيث يكشف يكشف عن أهـدافـهم وأئمتـهم المشهـورين، كما يناقش المؤلف، في كتابه الصادر مؤخرًا عن دار سما، ما يجمع الزيدية بمذهب أهل السنة والجماعة من وحدة الأصول والأركان والترضي علي صحابة النبي العدنان، ومخالفتهم في من كان يستحق الخلافة بعد رسول الإسلام، ومن ينبغي أن يكون له الحق في مسند الإمامة علي مر الزمان.

ويسلط الدمرداش الضوء بلغة بسيطة علي حقيقة معتقدات زيدية اليمن من حيث قربهم من مذهب الشيعة الاثنى عشرية، ومن ذلك القول باستحقاق الإمام علي بن أبي طالب خلافة المسلمين قبل الشيخان رضي الله عنهم وأرضاهم. وما خالفوهم فيه من رفض القول باللطف، أو اعتقاد عصمة الأئمة ، أو انفرادهم بالعلم المخصوص لهم.

ويتناول الكاتب بالتحليل الحرب المستعرة على أرض اليمن بين الحوثيين وهم الطبعة الأخيرة من الزيود اليمنيين وبين قبائل يمنية سنية، وطبيعة العلاقة التاريخية بإيران ومن قبل بالدولة الفارسية. وقد فتحت هذه الحرب سجالًا فكريًا ونزالًا مذهبيًا حول مذهب الزيود قديمًا و الحوثيين حديثًا وطرحت تساؤلات عدة وشبهات كـُثر، وشهدت الساحة في خضم ذلك حملات منظمة لتشويهه.

وقد أدي انحصار مذهب الزيدية المكاني في بلاد اليمن وكون أغلب مصادره ما زالت مخطوطات قابعة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء أو لدى أفراد من زيدية اليمن لجعله أقل المذاهب الإسلامية حظًّا من الدراسة والتصنيف، وأسهلهم في تناوله بالذم والتجريح.

مادة إعلانية

[x]