بالصور.. "هوسابير" تنظم متحفًا لتراث أرمينيا التاريخي بالتزامن مع الذكرى المئوية لإبادة الأرمن

19-4-2015 | 20:56

متحفًا لتراث أرمينيا التاريخي

 

أشرف عمران

نظمت الجمعية الثقافة الأرمنية "هوسابير"، متحفًا مفتوحًا للتعرف على تراث 4 أقاليم تاريخية بأرمينيا، وذلك فى الذكرى المئوية لإبادة الأرمن على يد الأتراك.


شهد المعرض توافد عدد كبير من الجالية الأرمينية وبعض المفكرين المهتمين بالقضية الارمينية فى مصر، على رأسهم الدكتور أرمن ملكونيان سفير جمهورية ارمينيا بالقاهرة، والأسقف أشود مناسجنيان مطران الأرمن الأرثوذكس فى مصر، والدكتور أسامة الغزالى حرب، والدكتور محمد رفعت الإمام الباحث فى الشئون الارمنية وعدد من الشخصيات العامة.

وألقى المعرض الضوء على تاريخ الاقاليم الأربعة التى سلبت من الأرمن، وتم تهجير معظم سكانها وقتل من تبقى منها أثناء مذابح 1915 على يد الأتراك العثمانيين، بالإضافة إلى عرض مقتنيات من التراث الأرمنى من مشغولات يدوية، مأكولات شعبية، أزياء تقليدية والتعريف بالمهن والحرف اليدوية لكل إقليم على حدة مصحوبة بالعادات والتقاليد الأرمينية العامة.

الجدير بالذكر أن الأرمن فى هذا التوقيت من كل عام يقومون بإحياء ذكرى المجازر التي لحقت بأجدادهم على يد الأتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى، وهي المأساة التى يصفها الأرمن بـ"الإبادة" التى راح ضحيتها ما يقرب من 1.5 مليون أرمني مما يجعلها أول إبادة جماعية في القرن العشرين.