بالصور.. حصاد القمح فى الوادى الجديد يبدأ بـ 5 آلاف فدان.. والمحافظ: خلال سنوات سنكون سلة غذاء مصر

18-4-2015 | 15:35

بداٌ حصاد القمح

 

الوادى الجديد- خالد قريش

شهد محمود عشماوي، محافظ الوادي الجديد، اليوم السبت، بدء عمليات حصاد محصول القمح بالمحافظة، بأحد المزارع الكبرى بزمام قرية عدن التابعة لواحة باريس، علي مساحة زراعية تقدر بحوالى 5000 فدان، وهى المنطقة التي تعد من الأماكن المتميزة في زراعة القمح.


وقال عشماوي، فى تصريحات صحفية، "إن هذا اليوم هو يوم عيد لشعب الوادى الجديد، والذى تمثل فيه زراعة القمح الجزء الأكبر من الإنتاج والعائد الاقتصادى الكبير والحظ الأفر من توفير الناتج القومى لمصر".

ولفت إلى أنه من المتوقع زيادة 2 إردب فى إنتاجية الفدان هذا العام عن العام الماضي، وذلك طبقاً للاختبارات التي تم إجراؤها من قبل المسئولين عن شئون الأبحاث الزراعية.

وأكد المحافظ فى تصريحاته، بأن الوادي الجديد سوف تعود خلال سنوات قليلة قادمة لتكون سلة غذاء مصر، كما كان في العصورالمصرية القديمة، وأننا نسير علي خطى ثابتة لتحقيق ذلك، موضحًا أن المحافظة تشهد توسع كبير فى استصلاح الأراضى، وإضافة زمامات جديدة سواء فى توسعات الفرافرة، أو غرب الموهوب بالداخلة، أو شرق العوينات، أو المناطق المستهدفة زراعيًا بالطرق العرضية الجديدة بالفرافرة مع أسيوط، أو بلاط مع أسيوط.

يذكر أن مساحة الأراضي المنزرعة بالقمح بالمحافظة هذا الموسم تقدر بحوالى 198 ألفًا و500 فدان، وستحقق إنتاجية تقدر بحوالى (435000 طن).

ؤ