آخر الأخبار

اتفاقية توأمة بين الأقصر وتورينو الإيطالية في مجال الثقافة والآثار

11-4-2015 | 12:25

قصر ثقافة الأقصر

 

الألمانية

وقعت مدينة الأقصر الأثرية في صعيد مصر ومدينة تورينو التاريخية بإيطاليا اتفاقية تآخ وتعاون في المجالات الثقافية والأثرية والأكاديمية.


ونصت الاتفاقية التي وقعها محافظ الأقصر محمد بدر وعمدة تورينو بييرو فاسينو على التعاون وتبادل الخبرات في مجالات ترميم الآثار والاكتشافات الأثرية وحفظ وادارة المواقع التاريخية، بجانب التعاون بين متاحف المدينتين وعقد ورش عمل وتبادل المرممين وإقامة المعارض المشتركة بجانب إقامة معارض تشكيلية وتنظيم مهرجانات وتبادل فرق فنية.

وقال محافظ الأقصر محمد بدر اليوم السبت: إن اتفاقية التآخي والتعاون مع مدينة تورينو تأتى في اطار العلاقات المتنامية بين البلدين ، وضمن السعي لتعزيز الحوار بين المدينتين كونه خطوة أساسية نحو تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاكاديمية والثقافية، بجانب تشجيع المبادرات الهادفة لتعزيز قنوات الحوار بين الثقافات.

فيما قال فرنسيس أمين مساعد القنصل الايطالي في الأقصر، إنه من الأفكار المطروحة في إطار التعاون الفني والثقافي بين الأقصر وتورينو إقامة مهرجان للسينما المصرية يحمل اسم الأقصر بمدينة تورينو التي تشتهر بالفنون السينمائية ووجود أكبر قاعة سينمائية على أرضها، بجانب إقامة معرض لمنتجات الحرف التراثية والفرعونية التي تشتهر بها الأقصر في قلب تورينو التي يعشق سكانها الأقصر وحضارتها الفرعونية.

وأشار إلى أنه يجرى الإعداد لإقامة حدث ثقافي وفنى يجمع محبى الفنون في كل من الأقصر وتورينو ، في صيف عام 2015 بحضور عمدة تورينو وعدد من فناني المدينة الايطالية الذين سيفدون للمشاركة في الحدث الصيفي الذى سيقام بين آثار الأقصر.

وكان وفد من مدينة الأقصر برئاسة اللواء عادل مهران السكرتير العام لمحافظة الأقصر قد اختتم الأسبوع الماضي زيارة لمدينة تورينو لتسليم وتسلم نسخة من اتفاقية التآخي والتعاون بين المدينتين والتي وقعها عمدة تورينو ومحافظ الأقصر وتستمر ثلاث سنوات.

يذكر أن مدينة تورينو هي مدينة تقع على الضفة الغربية لنهر بو، في شمال غرب إيطاليا، وتُعد مدينة تجارية وثقافية مهمة، تورينو هي عاصمة إقليم بييمونتي وأكبر مدنها، وهى أيضا مدينة تاريخية وأول عاصمة لإيطاليا الموحدة بين عامي 1861 و1865، وتتمتع تورينو بثقافة وتاريخ ثريين، وهي معروفة بمعارضها الفنية، ومطاعمها، وكنائسها، وقصورها ودور الأوبرا وساحاتها ومتنزهاتها، وحدائقها، ومسارحها ومكتباتها ومتاحفها.